الأربعاء 15 مايو 2024

خبير مصرفي: مصر تصبح من أقوى الدول اقتصاديًا في 2030

حرز الله

اقتصاد19-4-2021 | 21:44

محمود بطيخ

قال الدكتور عاطف حرز الله، المستشار الاقتصادي والخبير المصرفي، إن التطور المصري يسير على خطى إيجابية، مشيرًا إلى أن ما تقوم به القيادة السياسة من تطوير للبنية التحتية، وفتح الكثير من المصانع التي تزيد من عجلة الإنتاج، يرفع من قدرة الاقتصاد المصري في الشرق الأوسط والعالم.

وأضاف في تصريحاته الخاصة لبوابة «دار الهلال»، أن مصر ستصبح في 2030 من أقوى الدول في الجانب الاقتصادي، وفقًا للإحصائيات التي أصدرها البنك الدولي.

وأوضح حرز الله، أن مؤشرات صندوق النقد الدولي تؤكد ضرر الكثير من الدول بسبب فيروس كورونا، إلا أن مصر ظلت ثابتة، وعلى عكس العديد من الدول ارتفع معدل نموها الاقتصادي من 2.5% وحتى 3.5%، حتى أصبح 4.5%، مؤكدًا أن بعض الإحصائيات تتوقع أن يرتفع النمو في نهاية 21 إلى 6%.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن النمو الاقتصادي في مصر يظهر في محور قناة السويس، ومصنع ايارالست الذي يتم إنشاؤه على مساحة 5 ملايين متر، ومصانع زجاج السيارات التي تتم بالشراكة بين مصر والصين، ومصانع الألياف الصناعية، والإلكترونيات، وأضاف أن المؤشر الثاني للنمو الاقتصادي، هو اكتشاف حقول للغاز تعادل ما تم اكتشافه خلال الـ30 عاما الماضية.

وقال حرز الله، إنه من المتوقع أن يصل الإنتاج والتصدير إلى 100 مليار دولار، ويمكن أن يرتفع إلى 150 مليار دولار، ما يؤثر على الدولار؛ ليصل إلى 10 جنيهات تقريبا.