الخميس 16 مايو 2024

وزير الكهرباء يبحث مع نائب رئيس هيتاشى أي.بى.بى تعزيز التعاون

وزير الكهرباء

اقتصاد20-4-2021 | 12:53

سناء مصطفى

استقبل مساء أمس الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة Frank Duggan " فرانك دوجان " نائب رئيس شركة هيتاشي أي.بى.بى. لشبكات الكهرباء والوفد المرافق له، وذلك لبحث ومناقشة سبل دعم التعاون بين قطاع الكهرباء والشركة وامكانية زيادة فرص الاستثمار علي أرض مصر الحبيبة.

وأشاد الدكتور شاكر في بداية اللقاء بالتعاون المتميز والمثمر بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والشركة مؤكدًا علي ترحيبه في زيادة حجم التعاون المشترك.

واستعرض الدكتور شاكر الإنجازات التي نجح فيها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال فترة وجيزة مشيرًا إلي الخطوات الناجحة التي اتخذها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري بدعم من القيادة السياسية حيث نجح القطاع بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية وشركائها المحليين في تنفيذ ثلاثة محطات من المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء في كل من بني سويف، البرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة لإضافة 14400 ميجاوات خلال عامين ونصف، وذلك باستخدام أحدث تكنولوجيا عالمية في هذا المجال بكفاءة تصل إلي أكثر من 60% لخفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات.

وأوضح شاكر أن القطاع نجح في إضافة قدرات كهربائية إلي الشبكة الكهربائية الموحدة خلال الأربع سنوات الماضية بلغت أكثر من 28 ألف ميجاوات بنهاية عام 2018، وبهذا أصبحت قدرات التوليد الكهربائية المتاحة كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين في سائر أنحاء الجمهورية من الطاقة الكهربائية.

وأضاف أن مصر تعمل علي عدد من المحاور من أجل توسيع وتنويع مصادر الطاقة لتوفير احتياجاتها من الطاقة واتباع المعايير التشغيلية وتنويع مزيج الطاقة وتشجيع القطاع الخاص علي المشاركة في العملية بأكملها مشيرًا "إستراتيجية الطاقة المستدامة المتكاملة لعام 2035"، والتي تعتمد علي السيناريو الأمثل الذي يحقق التوازن المطلوب للطاقة في مصر.

وأشار إلي ما تتمتع به مصر من ثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة، موضحًا أن أطلس الرياح يشير إلي أن مصر تمتلك أكبر قدرات الكهربائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يمكن إنتاجها تصل إلي نحو 30 جيجاوات من طاقة الرياح و60 جيجاوات من الطاقة الشمسية.

وتابع شاكر أنه كان من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة من الحمل الأقصي إلي 20% بنهاية عام 2022 ولكن نجح القطاع في الوصول لهذه النسبة بنهاية هذا العام 2021 حيث تصل القدرات إلي نحو 6378 ميجاوات، وتبلغ القدرات الحالية نحو 5878 ميجاوات.

واستطرد أنه من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلي ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حاليًا إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة.

وأشار وزير الكهرباء إلي الجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل علي تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع، مؤكدا اهتمام مصر بتوطين الصناعات المختلفة وتعظيم الاستفادة من الإنتاج المحلى

ولفت خلال الاجتماع إلي الأهمية التي يوليوا القطاع لمشروعات الربط الكهربائي حيث إن مصر تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا (مع الأردن) ويتم حاليًا إعداد دراسات لزيادة قدرة الربط الحالية، والربط وغربًا (مع ليبيا)، وجنوبًا (مع السودان) ويجري العمل حاليا علي دراسة رفع قدرات الربط الكهربائي مع دول المشرق والمغرب العربى، وجاري حاليًا الانتهاء من دراسة الربط الكهربائي مع العراق عن طريق الأردن، بالإضافة إلي مشروع الربط مع المملكة العربية السعودية ومن خلاله سيتم ربط مصر بدول الخليج وآسيا، كما يتم دراسة الربط الكهربائي جنوبًا في اتجاه القارة الأفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة في أفريقيا.

كما أكد علي الاهتمام بالربط الكهربائي مع قبرص واليونان بحيث تكون مصر جسرًا للطاقة بين أفريقيا وأوروبا.

وأشاد Frank Duggan نائب رئيس شركة هيتاشي أي.بى.بى. لشبكات الكهرباء بالتطور السريع والملحوظ في المشروعات التي تنفذها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال فترة وجيزة معربًا عن رغبته في تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء وخاصة في مجال الربط الكهربائى،

وأضاف أن الربط الكهربائي بين قارة أفريقيا وأوروبا سوف يعمل علي استيعاب الطاقات الكهربائية الضخمة التي سيتم إنتاجها من مصادر الطاقات المتجددة في أفريقيا.

وأعرب عن رغبة الشركة في زيادة حجم الاستثمار علي أرض مصر وزيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء المصري في كافة المجالات.

كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات.