الأحد 28 ابريل 2024

هؤلاء الأشخاص لا يصح لهم الصيام في رمضان

القلب

طبيب الهلال20-4-2021 | 16:11

بدر حمدي

يتساءل الكثيرون من الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والمشاكل الهضمية علي صحة  صومهم، ويطرح سؤال مهم "هل يصح لمريض القلب الصيام دون أن تعترضه أي عواقب؟، حيث يعتبر الصيام صحة وقوة لجسم المسلم، حيث أن الجسم  يقوم من الناحية الفسيولوجية بالتدريب على زيادة قدرته على تحمل ومقاومة الجوع والعطش، حيث تحدث تغيرات هرمونية وفسيولوجية في جميع الأعضاء، وبالتالي يستطيع الجسم أن يتأقلم معها، وذلك مع نقص المواد الغذائية ونقص مصادر الطاقة.

 

كما يقوم الصيام بتنظيم مواعيد الأكل مما يساعد على منح الراحة للجهاز الهضمي أنه قد يكون غير مناسب لبعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض.

 

وقد يكون للصيام تأثير إيجابي أو سلبي حسب حالة المريض، لذلك يجب أن يرجع إلى الطبيب المختص قبل أن يقرر الصيام، وسنستعرض فيما يلي بعض الأمثلة الشائعة حول صيام رمضان:

 

بالنسبة للفائدة التي تعود علي مريض القلب خلال فترة الصيام تتمثل فيما يلي: يستفيد مرضى القلب من الصيام لأن امتناع الصائم عن الطعام ما يقارب 14 ساعة يوميا يعمل على خفض المجهود الذي يقوم به القلب في ضخ الدم إلى المعدة كما تقل نسبة الدهون في الدم فيتحسن عمل القلب. ولكن يجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار حتى لا يتم إجهاد القلب.

 

ولكن هناك بعض الحالات التي لا يصح لهم صيام رمضان وتظهر فيما يلي:

 1-المصابون بالذبحة الصدرية غير المستقرة.

2-مرضى الجلطة الحديثة حيث أن الصيام عن الشرب يؤدي إلى زيادة تركيز الدم ورفع نسبة اللزوجة فيه.

3-الاشخاص الذين يعانون من بعد العمليات الجراحية خلال الستة أسابيع الأولى بعد العملية

4-المرضى الذين يعانون من قصور القلب الحاد فهؤلاء يحتاجون إلى تناول المدرات البولية وشرب كمية كبيرة من السوائل لذلك يجب عليهم عدم الصيام. أما إذا استقرت حالتهم فيمكنهم الصيام بعد الرجوع إلى الطبيب المختص.

 

الاضطرابات المزمنة للأمعاء

أيضا يفيد الصيام في علاج الاضطرابات المزمنة للأمعاء والمصحوبة بتخمر المواد النشوية والبروتينية حيث يحصل الجهاز الهضمي على الراحة خلال فترة الصيام وهذا يعطي الأمعاء فرصة للتخلص من الفضلات المتراكمة فيها.

 

القرحة

مرضى القرحة الحادة يكون الصيام غير مناسب بالنسبة لهم لأنهم يجب ألا يتركوا المعدة فارغة لفترة طويلة فالقرحة تزداد شدة بزيادة حموضة المعدة لذلك ينصح بتناول من 4 – 6 وجبات صغيرة يومياً من أجل تعديل حموضة المعدة.

 

مرضى القرحة غير الحادة:  فيمكنهم الصيام بحرص على أن يتم تناول الأدوية كل 12 ساعة ومن الممكن تحديد المواعيد دون حدوث تضارب مع الصيام.

Dr.Randa
Dr.Radwa