السبت 18 مايو 2024

نشاط الرئيس في أسبوع من السبت إلى الجمعة.. عقد 9 اجتماعات وتهنئة قادة القوات المسلحة بذكرى العاشر من رمضان

الرئيس السيسي

الاتحادية24-4-2021 | 12:45

أنديانا خالد

شهد الأسبوع الماضي نشاطًا واسعًا للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث عقد نحو 9 اجتماعات مع الوزراء للإطلاع على آخر المستجدات بشأن الصناعة والصحة وزيارة رئيس مجلس الوزراء دولة ليبيا الشقيقة، كما استقبل اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نتج عنه عودة الطيران الروسي إلى مصر، والتقى رونالد لاودر رئيس الكونجرس اليهودي العالمي، لبحث القضية الفلسطينية.

وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسي صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوى تزامنا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكرى العاشر من رمضان، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ومحافظ القاهرة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعددا من الضباط وضباط الصف والجنود. 

بطاقات تهنئة 

استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نشاطه الأسبوعي بإرسال برقية تهنئة، يوم 18 أبريل 2021، إلى الملكة مارجريت الثانية ملكة الدنمارك بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي.

كما بعث يوم 19 أبريل 2021 برقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي إيمرسون مانجادوا؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

وفي يوم 20 أبريل 2021، أرسل الرئيس السيسي برقية تعزية في وفاة الرئيس التشادي إدريس ديبي، وقال "بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن الشعب المصري، أتقدم بخالص التعازي إلى الشعب التشادي الشقيق ولكافة الأشقاء الأفارقة في وفاة الرئيس إدريس ديبي، الزعيم الوطني والحكيم الذي قدم الكثير إلى شعبه وبلاده، وبذل العطاء والجهد لخدمة القضايا الأفريقية في مواجهة التحديات المختلفة".

وفي يوم 22 أبريل 2021، هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشعب المصري، بمناسبة ذكرى انتصار العاشر من رمضان، وقال"تمر علينا اليوم ذكرى انتصار العاشر من رمضان؛ هذه الذكرى الغالية التي تعكس عبقرية العسكرية المصرية في استرداد الأرض وقهر المستحيل".

وتابع: "وإنني في هذه المناسبة الطيبة والجليلة، اتقدم بتحية احترام وتقدير لشهداء الواجب الذين حققوا هذا النصر العظيم، مستلهما منهم روح الإصرار على صون كرامة الوطن، والاستعداد الدائم والقوي لتقديم أسمى معاني الولاء والانتماء والتضحية لكسب أي معركة في الحياة".

حادثة قطار طوخ 

وقع يوم الأحد الماضي 18 أبريل حادثة قطار طوخ، والذي على أثره تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، برقية تعزية من العديد قادة الدول العربية على رأسهم، الرئيس قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، كما بعث خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، برقية عزاء ومواساة، للرئيس السيسي والشعب المصري.

توجيهات الرئيس في الأسبوع الثالث من أبريل

  • ترسيخ الاعتماد على مسارات وآليات العمل الجديدة التي تم اتباعها في إنجاز المشروعات القومية خلال السنوات الماضية.
  • تطوير منطقة حديقة الفسطاط في مصر القديمة.
  • إعداد برامج للمتابعة والتنمية المجتمعية لكافة المواطنين المنقولين من المناطق العشوائية إلى الوحدات السكنية بالمدن الجديدة.
  • بإقامة شراكات مع الجهات الأجنبية المختلفة للتعاون في إنتاج لقاحات كورونا محليًا.
  • الاستمرار في برامج التوعية لكافة فئات المواطنين بشأن الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من الإصابة بالفيروس.
  • توفير أية اعتمادات مالية إضافية قد تتطلبها عملية استيراد التطعيمات واللقاحات.
  • إعداد قاعدة بيانات شاملة بكافة مكونات المنظومة من كوادر طبية وعمالة فنية وطلبات احتياجات الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية على مستوى الجمهورية.
  • وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون رقم 8 لسنة 2021 ، اليوم 19 أبريل 2021، الخاص بتنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها. 
  • سرعة منح تراخيص مؤقته للحضانات غير المرخصة.
  • إدراج حضانات الأطفال ضمن الأنشطة التي تتمتع بمزايا قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
  • صياغة مخطط متكامل لتطوير القطاع الصناعي بالدولة.
  • تعزيز نشاط جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
  • تسخير الإمكانات المصرية وتقديم أوجه المساعدات الممكنة لدعم الأشقاء الليبيين في جميع المجالات.

سد النهضة على رأس طاولة الاجتماعات 

وفي يوم الثلاثاء الموافق 20 أبريل 2021، سلم وزير الخارجية سامح شكري، رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا.

متابعة مشروعات الإسكان

واستهل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأسبوع يوم السبت 17 أبريل 2021، عقد اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حيث تم استعراض الموقف التنفيذي للمشروعات القومية لوزارة الإسكان، خاصةً فيما يتعلق بالمدن الجديدة وقطاعات الطرق والمرافق والإسكان والخدمات وتطوير العشوائيات.

متابعة وضع كورونا في مصر

ويوم الأحد الموافق 18 أبريل، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم 18 أبريل 2021، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الاجتماع شهد متابعة الوضع الراهن لانتشار فيروس كورونا محلياً وعالمياً منذ بدء الجائحة وحتى الآن، فضلاً عن استعراض الإجراءات الحالية المتخذة من قبل الحكومة لاحتواء انتشار الفيروس.

إنتاج الأطراف الصناعية في مصر

وفي نفس اليوم الأحد الموافق 18 أبريل، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، و نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، حيث تناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لإقامة منظومة متكاملة لإنتاج الأطراف الصناعية في مصر.

منظومة حضانات الأطفال

وفي يوم الإثنين 19 أبريل، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، حيث تناول الاجتماع متابعة نشاط مؤسسات الرعاية الاجتماعية، ومنظومة حضانات الأطفال، وكذلك النشاط الخيري لصندوق تحيا مصر".

لقاء مع رئيس البنك الأوروبي

وفي يوم 21 أبريل 2021، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، أوديل رينو باسو، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، حيث شهد مناقشة سبل تعزيز التعاون مع البنك الأوروبي، والعمل على زيادة مساهمته في تمويل المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر.

كما تم مناقشة آفاق تطوير التعاون المستقبلي مع البنك في عدد من القطاعات ذات الأولوية، وفي مقدمتها الطاقة الجديدة والمتجددة، وتغير المناخ، بالإضافة إلى التحول الرقمي والتكنولوجيا، والتعليم والتدريب، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تدعم جهود توفير فرص العمل لجميع الفئات، ومشروع تطوير قرى الريف المصري، وبرامج الإسكان وشبكات الأمان الاجتماعي.
 

مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

وفي يوم 22 أبريل 2021، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، رونالد لاودر رئيس الكونجرس اليهودي العالمي، وذلك بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة، حيث تم استعراض بعض الموضوعات في إطار العلاقات المصرية الأمريكية، وكذلك عملية السلام في الشرق الأوسط، وعدد من القضايا التي تتعلق بمكافحة الفكر المتطرف.

كما تطرق اللقاء إلى آخر تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث أكد الرئيس أهمية العمل على استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية وفق ثوابت المرجعيات الدولية.
 

متابعة المبادرات القومية 

وخلال يوم 22 أبريل 2021، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، حيث استعراض الاجتماع خطط جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لدعم النشاط الاقتصادي والمبادرات القومية المختلفة، كما  عرض جهود تفعيل منصة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والتي تمثل بنية معلوماتية متكاملة لتوثيق المنتجات والمشروعات والمعلومات من كافة الجهات الحكومية ذات الصلة.

مناقشة الملف الليبي

كما عقد الرئيس السيسي، يوم 22 أبريل 2021، اجتماع مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، للإطلاع فيه على نتائج زيارته إلى ليبيا، على رأس وفد وزاري رفيع المستوى، حيث جرى الاتفاق على تحديد موعد لاستئناف انعقاد أعمال اللجنة المصرية الليبية العليا المشتركة خلال الأسابيع المقبلة، وذلك لأول مرة بعد توقفها منذ عام 2009.

عودة الطيران بين مصر وروسيا

وفي يوم الجمعة 23 أبريل 2021، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث اتفقا على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ، وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الإطار، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين.

كما تباحث حول تطورات عدد من أهم القضايا الإقليمية، وعلى رأسها تفاصيل الأوضاع في ليبيا، فضلاً عن مستجدات ملف سد النهضة، وكذلك موضوعات التعاون الثنائي في المجالات الاستثمارية، خاصة ما يتعلق بالمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس وكذلك محطة الضبعة النووية.

ختام الأسبوع.. تهنئة قادة القوات المسلحة

وفي يوم 23 أبريل 2021، التقى الرئيس السيسي بكبار قادة القوات المسلحة حيث قدم التهنئة للقوات المسلحة بمناسبة ذكرى انتصارات العاشر من رمضان، مؤكدا أن الشعب المصري يقدر الجهود والتضحيات التي يقدمها أبطال القوات المسلحة دفاعا عن أمن مصر وسلامتها، كما تناول اللقاء عددا من الموضوعات الهامة على كافة الأصعدة داخلياً وإقليمياً ودولياً.

الاكثر قراءة