السبت 18 مايو 2024

مساعد وزير الخارجية الأسبق: العلاقات المصرية الليبية راسخة ومستمرة

السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق

أخبار24-4-2021 | 20:05

سالي طه

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن أمن ليبيا واستقرارها يمثلان جزءاً أساسياً من الأمن القومي المصري، إذ تعد ليبيا عمقا استراتيجيا لمصر، والعلاقة بين البلدين راسخة ومستمرة.

وأوضح بيومي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن العلاقة بين البلدين ليست تاريخية فقط، بل تشكل الحاضر والمستقبل، لذلك التعاون بين البلدين ضرورة قومية، خاصة بعد الثورات التي شهدتها كل من مصر وليبيا، وضرورة التعاون المشترك وفق رؤية الإصلاح الاقتصادي وإعادة البناء والتنمية.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر هي البيت الآمن للأشقاء العرب، وأيضا ليبيا لا يمكن الاستغناء عن مصر أمنيا ولا اقتصاديا، وجذور العلاقات المصرية الليبية ترجع لعقود طويلة ماضية. وتابع أن الشعبين المصرى والليبى تربط بينهما علاقات طيبة ووثيقة على مر التاريخ، مشيرا إلي أن مصر بدأت بالفعل منذ فترة فى حل الأزمة الليبية، وذلك باتخاذ خطوات عدة، أبرزها تشكيل مجموعة أصدقاء ليبيا والقضاء على منابع الإرهاب فيها، وبذل مزيد من الجهود لتوحيد الفرقاء داخل ليبيا، تحت رعاية دول الجوار وجامعة الدول العربية.

وشدد بيومي على أهمية وحدة الصف العربى، لأن مصلحة العرب فى هذه المرحلة الدقيقة التى نمر بها ونواجه فيها تحديات خطيرة، تتطلب التعاون المشترك ووحدة الدول العربية فى مواجهة هذه التحديات والمخاطر. أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم السبت، اتصالًا هاتفيًا بوزيرة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش.

وصرح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ بأن الاتصال تطرق إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين، فضلًا عن تبادل الرؤى تجاه مُستجدات الأوضاع في ليبيا وجهود تنفيذ كامل مُخرجات الحوار السياسي الليبي وقرار مجلس الأمن ذي الصلة، وبما يضمن استقرار وازدهار ليبيا ورخاء شعبها الشقيق

الاكثر قراءة