الأحد 5 مايو 2024

بسنت فهمي: مصر الدولة الوحيدة بمنطقة الشرق الأوسط المتوقع أن تستعيد معدلات النمو العالمية السائدة

الخبيرة الاقتصادية بسنت فهمي

أخبار24-4-2021 | 19:45

سالي طه

قالت الدكتورة بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية، إن مصر حققت جهود تنموية وإصلاحية غير مسبوقة، وأثبتت الصمود والتصدي لمواجهة أزمة كورونا بكفاءة، مما دفع مؤسسات التمويل والتصنيف الدولية إلى إعلان نظرة متفائلة وإيجابية حول مستقبل أداء الاقتصاد المصرى، خلال السنوات المقبلة.

وأكدت فهمي في تصريح خاص لبوابة" الهلال اليوم"، أن تنفيذ الدولة لبرامج الإصلاح الاقتصادى ساهم في تمكين الدولة من اتباع سياسة جادة فى مواجهة التداعيات الاقتصادية الشديدة للجائزة. وأوضحت الخبيرة الاقتصادية أن كل ذلك ساعد في التخفيف من حدة الصدمة، حيث عملت الدولة على مساندة القطاعات والفئات الأكثر تضررا، والاحتفاظ بالعمالة ودفع عجلة الاقتصاد القومى.

وتابعت أن مصر تعد الدولة الوحيدة بمنطقة الشرق الأوسط، التى من المتوقع أن تستعيد معدلات النمو العالمية السائدة قبل الجائحة، ومن المتوقع أيضًا أن تصبح مصر بين أكبر ١٠ اقتصادات على مستوى العالم فى عام ٢٠٣٠.

وأشارت فهمي إلي أن الاقتصاد المصرى حظى بثقة خبراء ومحللى مؤسسات التصنيف الدولية، وأن الاقتصاد المصرى حقق معدل نمو إيجابيا للعام المالي الحالي، وذلك رغم استمرار انخفاض الحركة السياحية ومحدودية النشاط التجاري، الأمر الذي يؤكد تنوع القطاعات الاقتصادية وصلابة الاقتصاد المصرى.

وأشادت الخبيرة الاقتصادية بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي كي يستمر الاقتصاد المصرى وتحقيق معدلات نمو مرتفعة، وعودة النشاط السياحي لمصر، وعودة الحركة التجارية إلى طبيعتها.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزى، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزى للاستقرار المصرفى، ورامى أبو النجا نائب محافظ البنك المركزى للاستقرار النقدي.