الخميس 23 مايو 2024

خبير اقتصادى: المشروعات القومية العملاقة أثبتت كفاءة وقوة الاقتصاد المصرى

الخبير الاقتصادي إيهاب الدسوقي

أخبار24-4-2021 | 19:45

سالي طه

قال الدكتور إيهاب الدسوقي، رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات والخبير الاقتصادي، إن الحكومة المصرية نجحت فى الإبقاء على معدل نمو إيجابى خلال الربع الثانى من العام ‏المالى الجاري، لافتا أن المشروعات القومية العملاقة أثبتت كفاءة وقوة الاقتصاد المصري.

وأكد الدسوقي في تصريح خاص لبوابة" دار الهلال"، أنه رغم تحديات جائحة كورونا، وما تفرضه من أعباء على مختلف اقتصاديات العالم، حيث أكدت أغلب المؤسسات العالمية أن مصر من الدول التي تصدت للجائحة بنجاح.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن هناك العديد من المؤشرات الإيجابية لأداء وقوة الاقتصاد المصرى خلال النصف الأول من العام الجارى، حيث تمكنت قطاعات النقل والتخزين، والزراعة، والصحة، والتعليم، فى تحقيق معدلات إيجابية، فضلا عن تراجع ‏الانكماش فى الأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثرا بالأزمة مثل السياحة، والصناعات التحويلية، وقناة السويس.

وتابع رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات أن معدل البطالة انخفض، نتيجة لما تم افتتاحه مشروعات ساعدت في توفير فرص عمل للشباب، وتحسين مستوي المعيشة، بالإضافة إلي مساهمتها في تحقيق فائض وزيادة الصادرات والتقليل من الاستيراد وتشجيع التصنيع المحلي. وثمن بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في تحسين الأوضاع ليس في المجال الاقتصادي فقط بل في مختلف المجالات، وسعيه لتحسين العلاقات مع كافة الدول العربية والأجنبية، وسيادة الأمن والاستقرار، فالأمن والاستقرار هو أساس التقدم والنهوض الاقتصادي.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاستمرار فى الحفاظ على معدلات الأداء الاقتصادى الايجابية والتى تنعكس على استقرار الأوضاع النقدية والاقتصادية للدولة، وكذلك من أجل عودة معدلات النمو الاقتصادى إلى النسب المستهدفة خلال الفترة المستقبلية، وذلك بالتنسيق والتناغم بين السياستين المالية والنقدية، الممثلتين فى وزارة المالية والبنك المركزي. جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزى، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزى للاستقرار المصرفى، ورامى أبو النجا نائب محافظ البنك المركزى للاستقرار النقدي.