الإثنين 10 يونيو 2024

محلل سياسى: تحديات كثيرة تواجه المنطقة.. وزيارة ولى عهد أبو ظبى فى وقتها

العزب الطيب الطاهر

أخبار24-4-2021 | 22:10

محمود بطيخ

قال العزب الطيب الطاهر، الكاتب الصحفي، والمحلل السياسي إن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، قد جاءت في توقيت مهم، مؤكدًا أن هناك تحديات خطيرة تواجه المنطقة.

 

وأكد الطيب خلال تصريحاته، إن مصر والسعودية والإمارات يمثلون رمانة الميزان في نظام الإقليم العربي، مؤكدًا أن التعاون المصري الإماراتي الآن لتناول الملفات الراهنة الملتهبة.

 

وأشار  إلى أن الملف الليبي حدث فيه تحسن كبير بسبب الجهود المصرية والإماراتي، وكذا الملف السوري توجد انتخابات مرتقبة كما أنه يوجد انتخابات لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية مرة أخرى، كما أوضح أن مصر لها موقف إيجابي إتجاة ذلك إلا أن ذلك له شروط يجب ضمانها لضمان عملية الانضمام، لتحقيق تطلعات الشعب السوري وتحافظ على الدولة السورية.

 

وأوضح أنه من ضمن التحديات، كذلك ما يتعلق بالمفاوضات التي تتم بين إيران، والدول الأوروبية، فيما يتعلق بإحياء الإتفاق النووي بين تلك الدول، مشيرًا إلى أن الموقف الإماراتي يطالب دول الخليج بالمشاركة في تلك المباحثات إلا أن دول الخليج لم تنضم.

 

وفيما يخص سد النهضة، قال العزب، إن الإمارات تحاول أن تمارس دور الوساطة بين السودان وأثيوبيا، مؤكدًا أن ذلك الملف يحتاج إلى مشاورة وتنسيق بين أبو ظبي والقاهرة، موضحُا ان ذلك ما دار اليوم في القيمة بين مصر وأبو ظبي

الاكثر قراءة