الأربعاء 22 مايو 2024

زكاة الفطر.. على من تجب ووقت إخراجها

زكاة الفطر

دين ودنيا25-4-2021 | 15:26

أماني محمد

تعتبر زكاة الفطر من الواجبات على كل مسلم لإخراجها قبل عيد الفطر، حيث يبدأ وقتها منذ اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، وقد حددت دار الإفتاء قيمة زكاة الفطر هذا العام 2021، حيث تستهدف هذه الزكاة إغناء المساكين عن السؤال يوم العيد والتيسير عليهم وإدخال الفرحة والسرور على قلوبهم.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ» أخرجه الدارقطني والبيهقي، وفي هذا الحديث من التأكيد على ضرورة إخراج زكاة الفطر.

قيمة زكاة الفطر

وعن قيمة زكاة الفطر 2021، أكدت دار الإفتاء أنها تبلغ بـ15 جنيها كحد أدنى عن كل فرد، مع استحباب زيادتها لمن أراد، فيما أكدت أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب، تيسيرا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك، وفقا لما قاله الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية.

مقدار زكاة الفطر شرعا

وقد حدد الشرع مقدار زكاة الفطر، حيث أنها تبلغ شرعا ما يعادل 2.5 كيلوغرام من القمح عن كل فرد، لأنه أغلب قوت أهل مصر، ويجوز إخراجها من اليوم الأول لشهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر".

مقدار زكاة الفطر

ويبلغ مقدار زكاةُ الفطر شرعا، هو صاع من غالب قُوتِ البلد كالأرز أو القمح مثلًا، والصاع الواجب في زكاة الفطر عن كل إنسان: صاعٌ بصاعِ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو من المكاييل، ويساوي بالوزن 2.04 كجم تقريبًا من القمح، ومن زاد على هذا القدر الواجب جاز، ووقع هذا الزائد صدقةً عنه يُثَاب عليها.

 

 

لمن تعطى زكاة الفطر

وتوجه زكاة الفطر إلى الفقراء والمحتاجين، وقد ناشد مفتي الديار المصرية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين خاصة من العمالة غير المنتظمة الذين خسروا أعمالهم، نتيجة التداعيات الناجمة عن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، حيث تعيش الأمة الإسلامية والإنسانية ظروفا استثنائية غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان بسبب هذه الإجراءات الوقائية.

وتخرج زكاة الفطر للفقراء والمساكين، وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة، قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60].

وقد أكدت دار الإفتاء أنه يجوز إعطاء زكاة الفطر لشخص واحد أو توزيعها على أكثر من شخص، والأفضلية هي بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.

شروط زكاة الفطر

أما عن شروط زكاة الفطر، فإن شرط وجوبها هو اليسر أما الفقير المعسر الذي لم يَفْضُل عن قُوتِه وقُوتِ مَنْ في نفقته ليلةَ العيد ويومَهُ شيءٌ، فلا تجب عليه زكاة الفطر؛ لأنه غيرُ قادِر.