السبت 18 مايو 2024

وزير النقل: برنامج لتأهيل 150 مهندسًا لقيادة مرفق السكة الحديد مُستقبَلًا

وزير النقل

أخبار26-4-2021 | 11:50

دار الهلال

أعلن وزير النقل المهندس كامل الوزير عن وضع برنامج طويل المدى مدته عشر سنوات لتأهيل 150 مهندسًا ليكونوا ضمن قيادات هيئة السكة الحديد بعد ذلك.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير النقل بالمهندسين الـ١٥٠ من تخصصات الكهرباء والميكانيكا والهندسة المدنية والاتصالات الإلكترونية، والذين التحقوا مؤخرًا بهيئة السكك الحديدية بعد اجتيازهم كافة الاختبارات التي أُجريَت عليهم قبل تلقّيهم دورات تدريبية عالية المستوى في معهد وردان المتخصص في السكة الحديد.

 

وأوضح الوزير أن البرنامج التأهيل يشمل دورات رفع مستوى ودورات تأهيلية سواء في معهد وردان أو في الجامعات المصرية المتخصصة في أحد التخصصات الهامة للسكك الحديدية، أو دورات تدريبية في كبريات الشركات التي تنتج أو تقوم بعمل عمرات في المواتير، أو من خلال السفريات للخارج للتدريب على أحدث نظم التكنولوجيا.

 

وأشار إلى أنه سيتم توزيع المهندسين على قطاعات السكة الحديد للاستفادة المثلى منهم ولعمل مزيج بين الخبرات الموجودة حاليًا بهيئة السكة الحديد وهذه الأجيال الشابة من المهندسين.

 

وطالب الوزير المهندسين بالالتزام التام في العمل وأن يكون نجاح هيئة السكك الحديدية هو الهدف الأساسي لهم، كما طالب بأن يتسابق الجميع في تأدية المهام المُكلَّف بها.

 

وأكد الوزير في لقائه بالمهندسين أنه منذ أن شرفه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتولي حقيبة النقل فقد تعهد أمام الرئيس والشعب المصري بأن تصبح هيئة السكة الحديد في طليعة هيئات الوزارة بسواعد أبنائها، وتم وضع خطة شاملة للنهوض وتطوير هذا المرفق الحيوي الهام ارتكزت على خمسة عناصر هي الوحدات المتحركة مثل العربات والجرارات، وتطوير السكة من قضبان ومحطات ومزلقانات، بالإضافة إلى تحديث نظم الإشارات لزيادة عوامل السلامة والأمان، والتطوير الشامل للورش وإمدادها بكافة المعدات الحديثة، وكذلك تدريب وتثقيف العنصر البشري، مُشيرًا إلى أنه تم التعاون في الأربعة عناصر الأولى مع كبريات الشركات والبنوك العالمية للنهوض بها مع مشاركة مهندسي الهيئة في تنفيذ هذه المشروعات.

 

وفيما يخص العنصر البشري المؤهل، أوضح وزير النقل أنه تم وضع خطة شاملة جاري تنفيذها ارتكزت على محورين؛ الأول يتمثل في تدريب وتثقيف وتعليم العنصر البشري الحالي من خلال الدورات التثقيفية والتعليمية والتدريبية ودورات رفع المستوى على المُعدات الجديدة، وكذلك الدورات السلوكية والنفسية والتوعية للتعامل الجيد مع الركاب ومع أفراد فريق العمل وأن يكون هناك معايير دقيقة لتقييم كافة المتدربين، أما العنصر الثاني فتمثل في تخريج دفعات جديدة من المتخصصين والتحاق دفعات جديدة من المهندسين بالعمل بالهيئة.

 

وأشار إلى أنه تم افتتاح المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية لتخريج فنيين يمتلكون عناصر الانضباط والكفاءة، وهذا المعهد مدرج بجداول تنسيق الثانوية العامة ومن المخطط تخريج أول دُفعة من هذا المعهد العام الحالي.

 

وأضاف أنه يتم اختيار المهندسين والفنيين الجدد بمعايير جديدة تمامًا حيث تم تدريب هذه العناصر الجديدة على أعلى مستوى، كما يتم إعادة تأهيل وتدريب وتثقيف العناصر الحالية بمعهد وردان للسكك الحديدية ومراكز التدريب المختلفة بجميع مناطق هيئة السكك الحديدية.

 

وأفاد بأن أي تعاقد جديد مع الشركات الأجنبية يتضمن بندًا خاصًا بالتدريب يتم فيه تدريب المهندسين والفنيين على تكنولوجيا المُعدات الجديدة سواء كانت جرارات أو عربات، لافتًا إلى أن هناك دفعة أخرى جاري تدريبها تمهيدًا للالتحاق بهيئة السكة الحديد.

الاكثر قراءة