الأربعاء 8 مايو 2024

بعد الموافقة على تغليظ عقوبته.. تعرف على خطوات الإبلاغ عن «ختان الإناث»

موافقة النواب على تغليظ عقوبة ختان الإناث

تحقيقات26-4-2021 | 14:27

إسراء خالد

عقب العديد من المناقشات، حول تغليظ عقوبة ختان الإناث، وافق مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، في جلسته أمس الأحد الموافق 25 من شهر إبريل الجاري، على تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، وتغليظ عقوبة ختان الإناث.

 

ويهدف مشروع قانون تغليظ عقوبة ختان الإناث إلى القضاء على تلك الظاهرة الاجتماعية التي تعد بمثابة جريمة، نظرًا لانتهاكها حرمة الجسد، والحاق العديد من الأضرار الجسدية والنفسية، التي قد ترافق الفتاة لطوال حياتها، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" طرق الإبلاغ عن حالات ختان الإناث، عقب موافقة مجلس النواب على تغليظ عقوبتها:

 

خطوات الإبلاغ عن ختان الإناث

- يمكنك الإبلاغ عن حالات الختان المحتملة أو الأطباء المشاركين فيها من خلال الاتصال بخط نجدة الطفل على الرقم 1600 مجانًا.

- ويمكن الاتصال بخط المشورة الأسرية على الرقم 16021، أو الاتصال بأقسام الشرطة أو العلاج الحر بوزارة الصحة.

- ويمكن التواصل أيضًا من خلال خدمة واتس آب على الرقم 01102121600، وهو الخط المتخصص بالمشورة، والتوعية بأضرار جريمة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

 

عقوبة ختان الإناث وفقا للقانون الجديد

عقب موافقة النواب على تغليظ عقوبة ختان الإناث، أصبحت عقوبة الختان تتمثل في السجن لمدة لا تقل عن خمسة سنوات، والسجن المشدد لمدة لا تقل عن سبعة سنين، إذا نتج عن الختان إلحاق عاهة مستديمة بالفتاة، أما إذا تسبب الختان في الموت، فتكون العقوبة بالسجن المشدد لمدة لا تقل عن عشر سنوات.

 

ولا تقتصر العقوبة على من قام بالفعل أو الأقارب فقط، بل تمتد العقوبة إلى غلق المنشأة الخاصة التي جرى فيها الختان، وإذا كانت مرخصة تكون مدة الغلق خمسة سنوات، مع نزع لوحاتها، سواء كانت مملوكة للطبيب مرتكب الجريمة، أو كان مديرها الفعلي على علم بارتكاب مثل تلك الجرائم داخل المنشأة.

Egypt Air