الخميس 2 مايو 2024

هل حقن العلاج أو المقويات تبطل الصوم؟.. الإفتاء تجيب

الحقن

دين ودنيا26-4-2021 | 15:54

أماني محمد

يسبب استخدام الحقن أثناء الصيام حالة من الحيرة لدى الصائمين، حول تأثيرها على الصيام وهل هي من المفطرات أم لا، سواء كانت حقن العضل أو الوريد، أو حقن للإنسولين أو الفيتيامينات، وهي كلها أوضحتها دار الإفتاء في فتوى لها.

وورد إلى دار الإفتاء سؤالا يقول: "هل استعمال الحقنة الوريدية أو في العضل للعلاج أو للتقوية مبطلة للصوم؟"، وأجابت الإفتاء أنه لا يبطل الصوم بشيء مِمَّا ذكر؛ لأن شرط نقض الصوم أن يصل الداخل إلى الجوف من منفذٍ طبَعي مفتوح ظاهرًا حِسًّا.

وأوضحت الإفتاء أن المادة التي يحقن بها لا تصل إلى الجوف أصلا، ولا تدخل من منفذٍ طبَعي مفتوحٍ ظاهرًا حِسًّا، فوصولها إلى الجسم من طريق المسامِّ لا ينقض الصوم.

حكم وضع نقط الأنف في الصيام

وعن حكم وضع نقط الأنف في الصيام، أكدت دار الإفتاء أن وضع النقط في الأنف مُفسِد للصوم إذا وصل الدواء إلى الدماغ، فإذا لم يجاوز الخيشوم فلا قضاء فيه.

وأوضحت أنه اختلف الفقهاء في صحَّة صوم مَن صَبَّ في أذنه شيئًا أثناء الصوم؛ طبقًا لاختلافهم فيما إذا كانت الأذن منفذًا مفتوحًا موصلًا إلى الدماغ أو الحلق أو لا؛ والاختلاف في التصوير والتكييف ينبني عليه اختلافٌ في حكم المسألة.

وأضافت: فمن اعتبرها منفذًا مفتوحًا موصلًا إلى الدماغ أو الحلق قال بفساد الصوم بالتقطير فيها إذا وصل شيءٌ من ذلك إلى الدماغ أو الحلق، ومن لم يعتبرها كذلك قال بعدم فساد الصوم بالتقطير فيها؛ سواء وجد أثر ذلك في الحلق أو لا.

واختتمت: فإن استعمال قطرة الأُذُن أثناء الصوم من المسائل المختلف فيها، والمختار للفتوى أنها لا تفطر ما دامت طبلةُ الأذن سليمةً تمنع وصول مكوناتها إلى الحلق مباشرةً، والصوم حينئذٍ صحيحٌ؛ سواء ظَهَرَ أثرُ النقط في الحلق أو لم يَظْهَر، فإن قرر الطبيب أن فيها ثقبًا بحيث يَسمَحُ بوصول تلك المكونات إلى الحلق مباشرةً فإنها حينئذٍ تفطر.

Dr.Randa
Dr.Radwa