الأربعاء 26 يونيو 2024

نهضة شاملة يشهدها القطاع الزراعى.. خبراء: استصلاح الأراضى فى سيناء يحقق التنمية الشاملة

استصلاح الأراضي في سيناء

تحقيقات26-4-2021 | 19:19

سالي طه

تعد الزراعة الركيزة وحجر الأساس للنهوض والتقدم، فقد زاد الاهتمام بالقطاع الزراعي في الفترة الأخيرة، كونه يساعد على تحقيق الأمن الغذائي وتوفير السلع وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وفي هذا الإطار، أولت الدولة المصرية اهتماما كبيرا لتحقيق التنمية الزراعية، حيث قامت بإنشاء مشاريع الري العملاقة، واستصلاح العديد من الأراضي الزراعية، الاي تهدف إلي زيادة الرقعة الزراعية، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مواصلة جهود التنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء، وزيادة رقعة الأراضي الزراعية بها لإقامة مجتمعات تنموية وسكنية، لتتكامل مع استراتيجية الدولة للتوسع في الزراعة المتكاملة واستصلاح الأراضى على مستوى الجمهورية. 

جاء ذلك، خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع رئيس الوزراء والمجموعة الوزارية المختصة لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي لاستصلاح الأراضي الزراعية في وسط وشمال سيناء".

في هذا الصدد، أكد خبراء أن استصلاح الأراضي في سيناء والعمل على زيادة الرقعة الزراعية وتعظيم الإنتاج الزراعي على اختلاف أشكاله وأنواعه، كل ذلك سيعود بالنفع والفائدة على الدولة في إطار تنفيذها لخطط الإصلاح والتنمية المستدامة، مشددين على ضرورة توفير أحدث المعدات والآلات لاستصلاح الأراضي المستهدفة في سيناء، وتطبيق أحدث وسائل الري لتعظيم الاستفادة القصوى من المياه، وزيادة الإنتاج.

 زيادة الرقعة الزراعية

من جانبه، قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بمنطقة شمال سيناء وجنوب الوادي، خلال الفترة الأخيرة، وذلك عن طريق استصلاح الأراضي وزيادة الرقعة الزراعية.

وأكد القرش في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن استصلاح الأراضي في سيناء  وتطوير الإنتاج السمكي، وتعظيم الإنتاج الزراعي بمختلف أنواعه وأشكاله، فضلا عن تطوير المصايد في شمال سيناء، كل ذلك سيعود بالنفع على خطة الدولة في الإصلاح والتنمية المستدامة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تساهم كغيرها من الوزارات والهيئات الحكومية في خطة تنمية شبه جزيرة سيناء، باعتبارها أهم الأدوات التي تساعد في القضاء ودحر الإرهاب.

وتابع أن هناك تحديات كبيرة واجهت الدولة في الفترة الأخيرة أهمها جائحة كورونا، بالإضافة إلي الظروف الأمنية التي تشهدها القطاعات الشمالية من سيناء، مشيدا بجهود الدولة المصرية بالتعاون مع وزارة الزراعة وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق التنمية الزراعية، من خلال التوسع في الرقعة الزراعية وتحسين الإنتاجية واستخدام أساليب حديثة للزراعة.

استخدام الميكنة الزراعية

في نفس السياق، قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي ومسئول منظومة تحديث الري بوزارة الزراعة، إن قطاع الزراعة يعتبر واحد من أهم القطاعات التي بها أهمية كبيرة، لافتا أن الدولة حريصة على التوسع وزيادة الرقعة الزراعية.

وأوضح عزوز في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن ذلك يتم من خلال تحسين الإنتاجية والتكيف مع التغيرات المناخية وزارعة المحاصيل التي تحتاج إلي ماء أقل، بالإضافة إلي استخدام أساليب حديثة للزراعة تعتمد على تطوير منظومة الري واستخدام الميكنة الزراعية بشكل واسع.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على تحقيق تنمية شاملة للقطاع الزراعي، وتنفيذ برامجه للأراضي المستهدفة في شمال ووسط سيناء، لإقامة المشروع القومي للزراعة المتكاملة في تلك المنطقة.

وتابع مسئول منظومة تحديث الري بوزارة الزراعة أن كل ذلك يتم بالتنسيق بين جهات الدولة المختلفة، لأن ذلك الأمر يحتاج إلي حصر ودراسة البيانات الخاصة بالرفع المساحي وطبيعة التربة وتوفير الموارد المائية اللازمة لتنفيذ المشروع.

وثمن عزوز بمواصلة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء، خاصة مشروعات استصلاح الأراضي، التي تهدف إلي زيادة رقعة الأراضي الزراعية في وسط وشمال سيناء، والعمل على إقامة مجتمعات تنموية، وخاصة في الدلتا الجديدة ومنطقة توشكي. وأشار إلي أن كل ذلك يلزم ضرورة توفير أحدث المعدات والآلات لاستصلاح الأراضي المستهدفة في سيناء، وتطبيق أحدث وسائل الري لتعظيم الاستفادة القصوى من المياه، وزيادة الإنتاج.