الأحد 22 سبتمبر 2024

البرلمان يستدعي وزيرة الصحة بعد أزمة سوهاج.. وأستاذ فيروسات: الإجراءات الاحترازية خط الدفاع الأول

زيادة الإصابات بمحافظة سوهاج

تحقيقات26-4-2021 | 21:30

محمود بطيخ

تواجه محافظة سوهاج تزايدًا ملحوظًا في أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ومن تلك الإصابات أطباء انتقلت لهم العدوى خلال تأدية عملهم.

وأكد الأطباء على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية لتفادي الإصابة بالفيروس على قدر المستطاع، كما أشار عضو مجلس النواب أن 3 مراكز لتلقي اللقاح في محافظة سوهاج غير كافية بالنسبة لمحافظة تعداد سكانها يتخطى الـ5 ملايين مواطن، مشيرًا إلى أن المراكز عليها زحامًا ويجب التخفيف عنها.

التمسك بالإجراءات الاحترازية أهم خط دفاع ضد كورونا
قال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علوم الفيروسات بكلية الطب جامعة الزقازيق، إن التمسك بالإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية هما خط دفاع هام جدًا خاصة في تلك الأيام لتفادي الإصابة بفيروس كورونا خاصة في المحافظات التي بدأ انتشار الفيروس فيها بشكل كبير مثل سوهاج. 

وأوضح الدكتور شاهين في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن الإجراءات الاحترازية تتمثل في غسل اليدين بشكل مستمر، وكذا استخدِم الماء والصابون أو محلولاً كحولياً لتعقيم اليدين، مشيرًا إلى أهمية الابتعاد مسافة آمنة عن أي شخص يسعل أو يعطس، وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة وعدم لمس العين أو الأنف أو الفم.

وأكد شاهين على الحرص على تغطية الأنف والفم بواسطة منديل ورقي عند السعال أو العطس، مشيرًا إلى البقاء بالمنزل في حالة الشعور بالمرض.

وأوضح أستاذ علم الفيروسات، أن تطعيم أكثر من 50 % من المواطنين بمصر، يضعف الموجه الثالثة من الفيروس، وتابع أن ذلك يعيد الحياة لطبيعتها، أو يجعلها شبه طبيعية، ما يترتب عليه انتهاء عهد الإغلاق في كل المؤسسات، موضحًا أن تلقيح ذلك العدد ينتج عنه المناعة الجماعية أو مناعة القطيع كما يسميها البعض.

3 مراكز تلقي لقاح كورونا في سوهاج 


قال النائب مصطفي سالم، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن الدولة تبذل مجهود لمواجهة الوباء، مؤكدًا أن مصر أفضل من دول عديدة أصابها الفيروس وتسبب لها في خسائر فادحة.

وأكد عضو مجلس النواب في تصريحاته، أنه للنجاح في مواجهة المشكلة يجب تحديد حجم المشكلة والوقوف على أسبابها، وكيفية التعامل معها، موضحًا أن وزارة الصحة أكدت أن محافظة سوهاج تسجل ثاني أعلى محافظة في أعداد الإصابات على مستوى الجمهورية، وذلك شعر به الجميع من خلال التعامل في المجتمع من خلال زملاء العمل والأصدقاء.

وأوضح أنه توجد زيادة ملحوظة، وأن الحديث هنا ليس عن دور وزارة الصحة فقط، ولكن عن عدة محاور، سواء وزارة الصحة، أو المكاتب التابعة لها، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وكذلك ثقافة الشعب المقيم بالمحافظة.

وأكد أن المحافظة بها مصابين أكثر بالنسبة للزيادة الموجودة بالمحافظات الأخرى، مشيرًا إلى أن نقيب الأطباء في سوهاج يطالب بإغلاق المحافظة بسبب وفاة مصابين، وكذلك 5 أطباء وافتهم المنية بسبب فيروس كورونا.

وأكد أن محافظة سوهاج ليس بها سوى ثلاث مراكز فقط، لتلقي اللقاح، مشيرًا إلى أن تلك المراكز عليها زحام، مما يلزم الجهات المعنية من زيادة مراكز تلقي اللقاح.

استدعاء وزيرة الصحة بالنواب
وأوضح الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن اللجنة العامة لمجلس النواب، تدعو وزيرة الصحة للحضور لإلقاء بيان أمام المجلس بشأن أزمة فيروس كورونا ومستجداتها.

وأكد خلال اجتماع اللجنة بالنواب، المنعقد حاليًا، لمناقشة آخر المستجدات لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) بمحافظة سوهاج، ومناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة فايزة صالح، بشأن إحلال وتجديد مستشفى شبراخيت المركزي بمحافظة البحيرة، ومن النائبة ألفت المزلاوي، بشأن سرعة فتح مستشفى الإدمان بيلصفوة بمحافظة سوهاج، ومن النائب أحمد عبد السلام قورة، بشأن سرعة إحلال وتجديد مستشفى دار السلام المركزي بمحافظة سوهاج، ومن النائب محمود أبو الخير، بشأن نقص الإمكانيات والمستلزمات والأدوية بجميع مستشفيات محافظة سوهاج المركزية والعامة.

كما طالب نواب سوهاج، وعدد من أعضاء المجلس المشاركين في الاجتماع، باستدعاء وزيرة الصحة، للرد على ما تشهده محافظة سوهاج من انتشار للفيروس وتزايد عدد الإصابات.