الأحد 12 مايو 2024

موجز لأهم الأنباء المحلية والعالمية

موجز لأهم الأخبار

أخبار26-4-2021 | 23:19

دار الهلال

"مكافحة التهرب الجمركي" بالقاهرة تضبط تزويرا في منشأ 3 سيارات للتهرب من الرسوم

 تمكنت الإدارة العامة للتحريات من ضبط تزوير وتلاعب في منشأ 3 سيارات للتهرب من سداد الضرائب والرسوم الجمركية بالمخالفة لقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020، وبلغت قيمة التعويضات المستحقة 250 ألفا و596 جنيها.

وذكرت مصلحة الجمارك - في بيان اليوم  الاثنين - أنه تم تشكيل لجنة جمركية بناء على معلومات سرية تفيد بقيام إحدى الشركات بالإفراج عن 3 سيارات ماركة "فولكس مادة" منشأ صيني بنظام الوارد النهائي وتلاعبها في المستندات المقدمة للجمارك لإعفائها من سداد الضرائب والرسوم الجمركية وتطبيق اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، والإدعاء بأنها منشأ ألماني دون وجه حق.

وأضافت أن اللجنة راجعت مستندات البيان الجمركي، فتبين أن هناك تلاعبا في شهادة المنشأ المقدمة لتطبيق اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، وأن منشأ هذه السيارات هو الصين وليس ألمانيا.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرير محضر ضبط جمركي.
 

دراسة: تجنب تناول الأمهات لليود يمكن أن يزيد من خطر إنجاب أطفال يعانون من اضطرابات عصبية

 كشفت دراسة طبية أن التغيرات الغذائية التي قد تطرأ على النمط الغذائي اليومي، بما في ذلك الاتجاه المتزايد نحو تجنب تناول الخبز والملح المعالج باليود، وكذلك تقليل تناول المنتجات الحيوانية التي تحتوي على اليود، يمكن أن تزيد من خطر إنجاب النساء لأطفال يعانون من اضطرابات عصبية.

وأوضح باحثون في كلية الطب بجامعة جنوب أستراليا (UniSA) - في سياق النتائج المتوصل إليها ونشرت في عدد أبريل من المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة - أن التغييرات الغذائية يمكن أن تسهم في انخفاض مستويات اليود لدى الأمهات، مشيرين إلى أن مستويات اليود الكافية والمستقرة ضرورية للتطور الفكري للجنين، إذ ثبت أن نقص اليود الخفيف إلى المعتدل يؤثر على تطور اللغة والذاكرة وسرعة المعالجة العقلية.

وأشارت الدراسة التجريبية الصغيرة، التي أجريت في هذا الصدد، لمقارنة مستويات اليود بين 31 مشاركًا نباتيًا و26 من آكلي اللحوم إلى المخاطر الصحية المحتملة، إذ أظهرت عينات البول قراءات اليود لـ44 ميكروجرام / لتر في المجموعة النباتية مقارنة بمستويات أكل اللحوم 64 ميكروجرام / لتر، حيث لم تقترب أي من المجموعتين من 100 جرام لكل لتر موصى به من قبل منظمة الصحة العالمية.

وقالت جين ويت بريد إخصائية تغذية فى جامعة جنوب أستراليا إنه "أثناء الحمل تزداد الحاجة إلى اليود، حيث يوصى بضرورة تناول الحامل لمكمل غذائي تصل جرعته إلى 150 ميكروجرام قبل الحمل وطوال فترة الحمل.. ولسوء الحظ، لا تتناول معظم النساء مكملات اليود قبل الحمل. من المهم تناول كمية كافية من اليود، خاصة خلال سنوات الإنجاب".
نصم
 

بحث نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لقطاع العمل السعودي الدكتور عبدالله بن ناصر أبوثنين، عبر الفيديو كونفرانس اليوم /الاثنين/، مع وزير التوظيف والعلاقات المهنية بجمهورية أوزباكستان بهادرعمرزاقوف، القضايا الثنائية وتعزيز التعاون في المجال العمالي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الجانبين استعرضا، خلال اللقاء، مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية ودورها في تحسين بيئة العمل وحفظ حقوق العاملين وأصحاب العمل.
 

موريتانيا: اعتقال 41 مهاجرا غير شرعي كانوا في طريقهم إلى إسبانيا

 اعتقلت أوقفت وحدة عسكرية في نواذيبو شمال موريتانيا 41 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة، إضافة إلى مدبري هذه العملية حيث كانوا سيتوجهون إلى إسبانيا بواسطة زورق.

وأفاد الدرك الوطني الموريتاني (قوات عسكرية تابعة للجيش) - في بيان اليوم /الاثنين/ - بأن المجموعة التي تم توقيفها على متن باصات لنقل تابعة لإحدى الشركات الموجودة في المدينة كانت متوجهة نحو مكان حدده المهربون على بعد 40 كيلومترا من المدينة، حيث كان في انتظارهم زورق من أجل نقلهم إلى إسبانيا.

وأوضح البيان أن هذه العملية مكنت من توقيف مدبري هذه العملية، وهم ثلاثة أشخاص من موريتانيا كانوا على متن سيارة رباعية الدفع تم استئجارها من طرف إحدى الوكالات الموجودة في المدينة، مضيفا أن مدبري هذه العملية تم توقيفهم أثناء انتظارهم للمهاجرين بمحاذاة شاطئ المحيط الأطلسي المحاذي للمدينة.

ووفق المصدر ذاته، فإنه من المنتظر إحالة الموريتانيين إلى القضاء، فيما سيتم نقل الأجانب إلى بلدانهم الأصلية بعد انتهاء التحقيق معهم.
 

إحباط محاولة تسلل لعناصر من (داعش) إلى قرية بمحافظة ديالي العراقية

أحبطت قوة عسكرية عراقية محاولة تسلل لعناصر تنظيم (داعش) الإرهابي إلى قرية شمال العظيم في محافظة ديالي.

ونقلت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء (نينا) عن مصدر عسكري قوله "إن مجموعة إرهابية حاولت التسلل والاقتراب من نقطة عسكرية في محيط قرية البوبكر بضواحي ناحية العظيم شمال بعقوبة، إلا أن قوة من الجيش ردت عليها بنيران أسلحتها بعد كشفها عبر الكاميرات الحرارية".

وأضاف أن قوة عسكرية، وبإسناد من الحشد العشائري، تطارد الإرهابيين بعد هروبهم، مؤكدا أن الوضع تحت السيطرة حاليا.

Dr.Radwa
Egypt Air