السبت 18 مايو 2024

10 محطات مهمة في حياة حافظ سلامة.. قاد المقاومة الشعبية

الشيخ حافظ سلامة

تحقيقات27-4-2021 | 12:04

أماني محمد

رحل عن عالمنا مساء أمس الشيخ حافظ سلامة، قائد المقاومة الشعبية في مدينة السويس خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، عن عمر ناهز 92 عاما، وذلك إثر وعكة صحية تعرض لها في أول أيام شهر رمضان. 

وكان للشيخ حافظ سلامة دور بارز في المقاومة الشعبية في مدينة السويس إبان حرب أكتوبر، حيث ساهم بقوة وبسالة في صمود مدينة السويس بعد تسلل قوات الاحتلال الإسرائيلي من ثغرة الدفرسوار، لكن الشيخ حافظ سلامة كان بالمرصاد لهم ونجح في الحفاظ على المدينة الباسلة.

الشيخ حافظ سلامة

وتقدم بوابة دار الهلال محطات في حياة حافظ سلامة:

  1. ولد الشيخ حافظ سلامة بالسويس في 6 ديسمبر 1925 أثناء الاحتلال الإنجليزي لمصر.
  2. كان الابن الرابع لوالده الحاج علي سلامة، الذي كان يعمل في تجارة الأقمشة
  3. بدأ حافظ سلامة تعليمه بـ"كُتاب الحي"، ثم التعليم الابتدائي الأزهري، وأخذ في تثقيف نفسه في العلوم الشرعية والثقافة العامة ودرس العديد من العلوم الدينية
  4. عمل حافظ سلامة واعظا في الأزهر، حتى أصبح مستشارًا لشيخ الأزهر لشؤون المعاهد الأزهرية حتى 1978، ثم أحيل إلى التقاعد
  5. شارك في العديد من الجمعيات الخيرية في السويس
  6. ساهم في دعم المقاومة والمشاركة في العمليات الفدائية والتعبئة العامة للفدائيين وخاصة خلال حرب أكتوبر
  7. وتعد قيادة الشيخ حافظ سلامة لعمليات المقاومة الشعبية في مدينة السويس بدءًا من يوم 22 أكتوبر 1973م المحطة الأهم في حياته، وذلك بعد تسلل قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى غرب قناة السويس في منطقة الدفرسوار بهدف حصار الجيش الثالث الميداني بالضفة الشرقية للقناة وتهديد القاهرة واحتلال مدينة السويس.
  8. حيث قرر الشيخ حافظ سلامة ومعه عدد من القيادات الفدائية، المقاومة ورفض تسليم السويس وأن يواصلوا الدفاع عنها مهما كلفهم الأمر، ووقف الشيخ حافظ سلامة على منبر مسجد الشهداء ليعلن بدء عمليات المقاومة.

  1. حاصرت القوات الإسرائيلية السويس وبدأت عمليات القصف الشديد لها بالطائرات والدبابات، كما اقتحمت قوة من الجيش الإسرائيلي مبنى قسم شرطة الأربعين وحاصرته بدباباتها ومدرعاتها لكن رجال المقاومة تصدوا لها مع عدد من رجال القوات المسلحة في معركة دامية، كانت نتيجتها تدمير جميع دبابات العدو ومدرعاته التي اقتحمت المدينة.
  2. وبعد هذا التاريخ ظل حافظ سلامة يلعب دوره في النضال والعمل الخيري مثل، بناء المساجد مثل مسجد النور بالعباسية ومسجد الرحمن بشبرا الخيمة والعديد من المساجد في مدينة السويس التابعة لجمعية الهداية، وبناء المدارس الإسلامية بمدينة السويس ومساعدة المحتاجين.

الاكثر قراءة