السبت 18 مايو 2024

رئيس صدر العباسية سابقا: لقاح كورونا هو الطريق الوحيد للخلاص من الجائحة

الدكتور محمود عبد المجيد

أخبار27-4-2021 | 14:13

أماني محمد

قال الدكتور محمود عبد المجيد، مدير مستشفى صدر العباسية الأسبق، إن لقاح كورونا هو أمر لا غنى عنه في الوقت الراهن، فالعالم كله حاليا يتسابق للحصول على اللقاحات وتطعيم أكبر عدد ممكن من شعوب الدول، مضيفا أن الولايات المتحدة الأمريكية تتباهى حاليا بأنها طعمت أكثر من 200 مليون مواطن، وكذلك إسرائيل التي طعمت نحو 70% من الإسرائيليين حتى أنها لم تسجل ولا حالة وفاة واحدة أمس.

 

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال أنه في القارة الأوروبية الأمر كذلك، حيث تم تلقيح نحو 30 مليون مواطن في أوروبا، وجميع الدول تتسابق في تلقيح أكثر عدد ممكن من المواطنين، مضيفا أن اللقاح لا بد منه وعلينا أن نأخذ اللقاح المتوافر لأنه يحمل فوائد كبيرة للغاية ولا يحمل أي أضرار تذكر.

وأكد أن اللقاح يرفع المناعة لعدم الإصابة بالفيروس وهو الطريقة الوحيدة حاليا للخلاص من هذا الوباء مع استمرار الإجراءات الاحترازية حتى تحديد المدى الزمني لفاعلية اللقاح حيث يقال إن مداه الزمني للحماية 6 أشهر إلى سنة وهو أمر لا يمكن الجزم به إلا بعد مرور سنة من تلقي اللقاح، وأخذ عينات ممن تم تلقيحهم وفحصها هل بها أجسام مضادة أم لا.

 

وأضاف أن بعدها سيتم تحديد معلومات أكبر عن اللقاح ومدى حاجة المواطنين إلى التلقيح مرة أخرى أم لا، موضحا أن كل ما يثار بشأن الأعراض الجانبية هو تهويل، لأن كل الأدوية الموجودة في العالم تحمل أعراضا جانبية، فكل نشرات الأدوية توضح الآثار الجانبية المحتملة من الدواء ومع ذلك الجميع يتناوله لأنه الحل.

 

وأضاف أن الأعراض الجانبية نسبتها ضئيلة للغاية، فلقاح أسترازينيكا ثبت أن 4 في المليون فقط من تعرضوا للجلطات وهي نسبة بسيطة، مضيفا: "فعلى سبيل المثال إذا كانت نسبة من يسير في الشارع ويتعرض للحوادث نحو 10% فهل هذا يعني أننا لا نسير في الشارع؟!"، فالبديل لعدم تلقي اللقاح هو الإصابة بالفيروس وحينها لا يمكن ضمان تطوراته أو مضاعفاته وخاصة في المرحلة الحالية في ظل زيادة في أعداد الحالات وفي الوقت نفسه زيادة في خطورتها.

 

وحذر من تعرض مصر لموجة رابعة من الفيروس في ظل الممارسات التي يقوم بها المواطنين من تهاون وإهمال للتدابير الوقائية والتباعد الجسدي وعدم ارتداء الكمامات مما يهدد بكارثة، وخاصة أن الأعداد المعلنة رسميا لا تمثل كل العدد الحقيقي وهي أقل بكثير منه.

الاكثر قراءة