الثلاثاء 4 يونيو 2024

خبير: الاقتصاد المصري يسير بخطوات ثابتة نحو النمو والصمود أمام الأزمات

الخبير الاقتصادي أحمد خزيم

أخبار27-4-2021 | 19:33

سالي طه

قال الدكتور أحمد خزيم، الخبير الاقتصادي ورئيس منتدي التنمية والقيمة المضافة، إن النجاح والنمو الاقتصادي المصري يعود إلى عدة أسباب مهمة، يأتى على رأسها ما اتخذته الحكومة من تدابير مهمة للحفاظ على استمرار دوران عجلة الإنتاج رغم جائحة كورونا التى أثرت على أكبر الاقتصاديات العالمية.

 

وأكد خزيم في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن مصر قادرة على تجاوز التحديات التي تواجهها، واستكمالها لبرامج الإصلاح الاقتصادي، وإطلاق العديد من المبادرات، أهمها تكافل وكرامة وحياة كريمة، إلى جانب دور المؤسسات المجتمعية في الاهتمام بالعمالة خاصة فى ظل جائحة كورونا،

 

وأوضح أن كل ذلك يعود إلى نجاح البرنامج الاقتصادي الذي تبنته مصر منذ بداية حكم الرئيس السيسى، مما نتج عنه انخفاض معدل التضخم وتدفق الاستثمارات، مما ساهم في توفير فرص عمل وانخفاض معدل البطالة وارتفاع دخل الأسرة المصرية.

 

ولفت رئيس منتدي التنمية والقيمة المضافة، إلى أن توقع المؤسسات العالمية والدولية باستمرار نجاح الاقتصاد المصري رغم أزمة كورونا، يؤكد أن الاقتصاد المصري يسير بخطوات ثابتة نحو النمو، ويعزز من قدراته على الصمود أمام الأزمات، الأمر الذي يؤكد نجاح الخطط التي تبنتها الدولة خلال السنوات الماضية.

 

وثمن "خزيم" بالإجراءات التي تتخذها الدولة نحو تحقيق التنمية المستدامة في مختلف القطاعات، والعمل على معالجة الاختلالات الاقتصادية الداخلية والخارجية، لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي، وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية، وزيادة الصادرات والسياحة وجذب الاستثمار الأجنبي.

 

وكان  رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفى، أكد أن العديد من الجهات الدولية وعلى رأسها مؤسسة فيتش، وغيرها أكدت على نجاح الاقتصاد المصرى وقدرته على تلقى الصدامات والصمود في ظل ظروف شديدة الاستثنائية في ظل أزمة جائحة كورونا.

 

وتابع: مصر بشهادة هذه الجهات مصر من الدول المعدودة في العالم التي نجحت في أن تحافظ على استقرار الاقتصاد وتحقق معدلات نمو إيجابية في ظل ازمة كورونا، فعندما نقارن بين الوضع على مستوى العالم فإن معدلات النمو من كل دول العالم هناك 16 دولة نجحت ان يكون معدل نمو 1% أو كثر، ودول كثيرة حققت نمو سالب.