الإثنين 20 مايو 2024

5 مبادرات رئاسية لتحسين صحة المواطن المصري

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تحقيقات27-4-2021 | 22:29

مرنا سامي

ساهمت المبادرات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في توفير العديد من الخدمات في للأسر المحتاجة والمعيلة لتغير حياة الملايين خاصة سكان القرى الأكثر احتياجا، من خلال المشروعات التي تقدمها المبادرات التي تساهم في شتى المجالات سواء التعليم أو الصحة والتي تساهم أيضا في خلق بنية تحتية ليستفيد بها كل القطاعات والمجالات لخلق فرص عمل وعوائد اقتصادية تساهم وتساعد في التنمية المستدامة والتطور التكنولوجي الذي تحتاجه الدولة خلال تداعيات كورونا والذي شملت تغير كبير في تغيير حياة الموظفين إداريا. 

1- حياة كريمة
هي  مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً، وفور إطلاق الرئيس لمبادرة حياة كريمة تحركت كل اجهزة الدولة فى اتجاه تنفيذ تلك المبادرة لتحقيق أهدافها والوقوف بجانب الفئات الأكثر احتياجا فى كل المجالات كالصحة والتعليم والسكن .
وخصصت الحكومة 103 مليار جنيه لمبادرة 'حياة كريمة' لغير القادرين وتطوير القرى الأكثر إحتياجاً وتوفير كافة المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والأنشطة الرياضية والثقافية.

2- مبادرة "كن متطوع"
تهدف إلى تحسين كافة الأعمال التطوعية من خلال إطلاق بوابة إلكترونية ودليل إجرائي للتطوع ييسر العمل التطوعي في مصر، وتعد هذه المبادرة بمثابة إعلان عن تأسيس الشبكة  المصرية للتطوع والتي تعتبر منصة تجمع كل الكيانات التطوعية في مصر.

3- تكافل وكرامة
هو برنامج التحويلات النقدية المشروطة التي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي تحت مظلة تطوير شبكات الأمان الاجتماعي.

  يقدم مساعدة للأسر الفقيرة والأكثر احتياجا بجمهورية مصر العربية.
 استهداف الأسر التي لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة تحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية.
  تساهم في كفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية.
  بالإضافة إلى مد شبكة الحماية لتشمل الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل والإنتاج مثل كبار السن (65 سنة فأكثر) أو من هم لديهم عجز كلى أو إعاقة.

4 - مبادرة إحنا معاك 
يعمـل برنامج حماية الأطفال بلا مأوى بـ وزارة التضامـن الإجتماعى على حمايـة الأطفـال بلا مأوى مـن خـلال تقديـم خدمات الرعاية والتأهيل لهم ودمجهم فـى المجتمع تمشياً مـع سياسة الوزارة التي تعتمد علـى تجفيف المنابع والتدخـل الفوري للحـد من الظاهـرة.
 - حماية 80% من أطفال الشوارع بتقديم خدمات الإعاشة والتأهيل لهم.
- دمج 60% من أطفال الشارع الموجودين "أسرة – دور رعاية إجتماعية ".
- تطوير البنية التحتية وزيادة القدرات الإستيعابية لعدد (6) مؤسسات للرعاية الاجتماعية بالتنسيق المباشر بين صندوق تحيا مصر والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
5- 100 مليون صحة
هي حملة للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض الغير سارية لأكثر من 50 مليون مواطن مصري.
الهدف منها:
- تعزيز صحة المصريين من خلال إجراء مسح طبي لاكتشاف المصابين بفيروس (سي) بشتى أنحاء الجمهورية.

-  الكشف عن الأمراض غير السارية كالسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة للحد من حدوث مضاعفات مستقبلية للمصابين بتلك الأمراض.