الثلاثاء 21 مايو 2024

عقب إعدام المتهمين.. تعرف على القصة الكاملة لمذبحة كرداسة

شهداء حادثة كرداسة

تحقيقات28-4-2021 | 12:09

إسراء خالد

عقب مرور ما يزيد عن 8 سنوات على واقعة اقتحام قسم شرطة كرداسة، الذي نتج عنه استشهاد 14 ضابطًا، وفرد شرطة من رجال القسم، ونفذت مصلحة السجون، أمس، حكم الإعدام تجاه 9 من المتهمين بقتل هؤلاء الضباط، إلا أنه مازال يوجد حوالي 11 متهم آخرين لم ينفذ ضدهم حكم الإعدام الموجه لهم بعد.

في هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" تفاصيل مذبحة كرداسة، والجرائم التي ارتكبها جماعة الإخوان الإرهابية، وعلى رأسهم الإرهابية سامية شنن، التي كانت تسقي الضباط مياه نار.

 

مذبحة كرداسة والتمثيل بالجثث

ترجع تفاصيل تلك الواقعة الأليمة إلى عام 2013، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، التابعين لجماعة الإخوان الإرهابية، وبدأت أحداث مذبحة كرداسة، كما متعارف عليها إعلاميًا، عقب فض الاعتصام، حيث حاسر عشرات العناصر المنتمية للجماعة الإرهابية  مركز قسم شرطة كرداسة، وقاموا بقتل الضباط والتمثيل بجثمانهم، والاستيلاء على الأسلحة الخاصة بهم.

نتج عن الاعتداء الذي وثقته كاميرات مجموعة من الصحفيين، والأشخاص لحظات التمثيل بجثامين الشهداء، الذين كان من بينهم العميد محمد جبر، مأمور قسم الشرطة، ونائبه العقيد عامر عبد المقصود، والنقيب محمد فاروق، معاون المباحث وغيرهم.

وكان من ضمن الجرائم التي تم توثيقها أثناء الواقعة، قيام سامية شنن، بائعة الخضراوات وكانت من بين أسماء المحكوم عليهم بالإعدام في مذبحة كرداسة، بإعطاء العميد محمد جبر، مأمور القسم، مياه نار ليشربها بدلًا عن مياه الشرب، لحظة احتضاره، وكان الشهيد قد تمت مات قبل حفل زفاف ابنته بأيام.

وثق مسلسل «الاختيار2»، حادثة كرداسة الأليمة، خلال السياق الدرامي لشهر رمضان هذا العام، مما يعيد إلى أذهان المشاهدين الجرائم البشعة لجماعة الإخوان الإرهابية.

 

أسماء شهداء مذبحة كرداسة

شملت قائمة شهداء مذبحة كرداسة مجموعة من الضباط الذين سطروا بدمائهم التاريخ، وهم:

- العميد محمد جبر، مأمور قسم شرطة كرداسة، الذي استشهد قبل تنفيذ قرار ترقيته بـ24 ساعة، وقبل زفاف نجلته بأيام، وكان معروف عنه أن أغلب يومه يقضيه في عمله، وكان يرفض مغادرة القسم حتى خلال فترات الراحة، ونائبه العقيد عامر عبدالمقصود.

- النقيب هشام شتا، الذي تخرج في 2009، وعمل ضابطا نظاميا بأكتوبر، ثم نقل إلى مركز كرداسة ليعمل معاونا لرئيس المباحث.

- اللواء مصطفى الخطيب الذي عمل ضابطا مساعد فرقة شمال الجيزة.

- اللواء مصطفى إبراهيم الخطيب قائد الحملات الأمنية لتطهير البؤر الإجرامية بالجيزة.

- النقيب محمد فاروق نصر الدين، الذي استشهد بعد عودته من الأراضي المقدسة مباشرة.

- بالإضافة إلى العقيد عامر عبدالمقصود نائب مأمور المركز، النقيب محمد صفوت حرب معاون مباحث شرطة مغاغة، المقدم مصطفى العطار نائب مأمور مركز مطاي، الملازم أول مينا عزت، والنقيب شادي مجدي عبدالجواد بدر، والنقيب أشرف محمود محمد محمود، والملازم أول محمد سمير إبراهيم عبدالمعطي، والملازم أول محمد جودة عثمان، والنقيب حسام البهي من قوة الأمن المركزي بمحافظة الإسكندرية، والنقيب محمد فاروق معاون مباحث القسم، والملازم أول هاني شتا.

 

إصدار الحكم

قضت محكمة جنايات القاهرة،  في شهر يوليو لعام 2017، بإصدار أحكام بحق 156 بالقضية منها السجن المؤبد لـ80 متهمًا، والسجن المشدد 15 عاما لـ34 متهما، والسجن 10 سنوات لطفل، وبراءة 21 متهما، وإعدام 20 متهما بالقضية، وأيدتها محكمة النقض في حكمها.