الأربعاء 29 مايو 2024

ما سر الاحتفال بيوم اللغة الإنجليزية فى ذكرى ميلاد شكسبير؟

شكسبير

تحقيقات28-4-2021 | 23:04

محمود بطيخ

تسمي اللغة الإنجليزية بـ«لغة شكسبير»، ورغم حداثتها إلا أنها أصبحت اللغة الأولى عالميًا، وأحد اللغات الرسمية، ويعد تطور اللغة الإنجليزية، مثيرًا للاهتمام، وذلك لأنها الأكثر شيوعًا واستخدامًا على محركات البحث.


لغة شكسبير
سميت اللغة على اسم الكاتب الإنجليزى البارز ويليام شكسبير، لأنه أدخل عليها أكثر من 2000 كلمة، وغير الكثير من التعابير في قاموس اللغة الإنجليزية، وبعد أن تم تسمية اللغة على إسمه، يتم الآن الاحتفال بيوم 23 أبريل بيوم اللغة الإنجليزية، وذلك لأن ذلك اليوم هو يوم ميلاد شكسبير.

عدد الأحرف باللغة 
وصل عدد حروف اللغة الإنجليزية 26حرفا، حيث أضاف شكسبير لها الكثير، فقد كان يكتب في «العصر الإليزابيثي» وهو الذي كان قبل قاموس «صامويل جونسون»، ويعترف قاموس أكسفورد بأنه يدين لشكسبير بنحو 3000 كلمة في اللغة الإنجليزية، منها 1700 كلمة دخلت اللغة لأول مرة.

علاقة الإنجليزية باللغة العربية
كان للغة العربية تأثيره على الإنجليزية، نتيجة الفتح الإسلامي، ورغم أن الجزر البريطانية كانت بمنأى عن موجة الفتح العربي الإسلامي لجنوب أوروبا، غلا أن أوروبا تأثرت باللغة العربية، وذلك لأن الفتح لم يترك مكانا في أوروبا دون أن يبلغه.

ولهذا فقد وجد العلماء قدرا كبيرا من الكلمات الإنجليزية، ذات الأصول العربية حيث يصل بها بعض الباحثين إلى بضع مئات، دخلت إلى الإنجليزية مباشرة أو بالواسطة.

وأما إنجلترا فقد كانوا يدرسون اللغة العربية بنطاق واسع، في العصور الوسطى من القرن الحادي عشر حتى القرن الثالث عشر، بل وحتى بعد ذلك.

ولتا يزال تأثير اللغة العربية على الإنجليزية واضحًا في الكلمات المتعددة الإنجليزية، التي لها أصل عربي، مثل الزرافة بالإنجليزية giraffe والغزالة Gazelle والجمل يسمىCamel   ، وكذا مجلة بالإنجليزية  Magazine، وكذلك تطلق على مخزن السلاح والذخيرة، وهي مشتقة من كلمة مخازن. وكلمة Mattress وتعني الفراش مشتقة من كلمة مطرح matrah باللغة العربية، وغيرهم من الكلمات التي لا تزال متأصلة في العربية.