الخميس 16 مايو 2024

أستاذ جهاز هضمى يكشف عن الأعراض الأكثر تأكيدًا للإصابة بكورونا

الدكتور شعبان الأزهري أستاذ الجهاز الهضمي

طبيب الهلال30-4-2021 | 12:36

سعيدة حسن

عندما يصاب الشخص بالرشح والعطس وارتفاع الحرارة وتكسير العظام، يقع في حيرة شديدة، هل ما يمر به هو لفحة برد عادية أم هو أنفلونزا أم كورونا، ويمضي وقتا طويلا بين القلق والخوف ما يؤثر على جهازه المناعي، ويضيع فرصة مبكرة للعلاج.

 

في التقرير التالي يوضح الدكتور شعبان الأزهري أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بطب الأزهر، الفرق بين حالات البرد والإنفلونزا وكورونا، حيث أوضح قائلا،  البرد هو سبب بيئي، نتيجة اختلاف درجة حرارة الجسم عن درجة حرارة الغرفة ويصاحبه العطس والصداع، وهو غير معدي ولا يستمر طويلا ما بين 3 أيام أو أسبوع، في حين أن الإنفلونزا والكورونا لهم سبب بيولوجي داخل الجسم، وهم من فصائل الفيروسات، الإنفلونزا حصدت الملايين من حالات الوفاة والإصابة منذ ظهورها في الأربعينات أكثر من الكورونا، حيث تتنوع بين أكثر من 73 نوع .

 

وأضاف الأزهري؛ جائحة كورونا ظهرت في شكل 3 أنواع، وأول ما ظهرت في الصين 2009، باسم سارس وهذا ما يشبه الكورونا الموجودة حاليا، ثم ظهرت في السعودية 2012 وكانت تنتقل عن طريق الجمال، وأصابت مربي الجمال ولكنها كانت محدودة، النوع الثالث وهو ما نعاني منه حاليا، والمعروف باسم كوفيد 19، والذي ظهر في 12 ديسمبر 2019، والتي اطلق عليه جائحة لأنه ينتشر، وهو فيروس خطير جدا وله طرق عدوي كثيرة ويتحور كثيرا ولا يوجد قانون يحكمه .

 

وتابع أستاذ الجهاز الهضمي ؛ أن مشكلة كورونا، أن لها أعراض متنوعة وغريبة، وتسبب مضاعفات وأمراض مختلفة في جسم المريض مثل السكر، أو التهاب الغدة الدرقية، أو الاكتئاب، أو فقدان حاسة الشم .

 

وأوضح أن كل الحالات التي تابعنا معها من خلال العمل نادرا ما كانت تشكو من العطس والزكام، لكن الأعراض الأكثرتكرارا وتأكيدا؛ كانت الصداع وتكسير في الجسم وارتفاع في درجة الحرارة وفقدان حاسة الشم، ممكن كل الأعراض تتجمع عند المريض وممكن عرض واحد أو أكثر .

 

ونصح الدكتور شعبان الأزهري؛ بتوخي الحذر وملاحظة ظهور الأعراض، إذا تم المشاركة في تجمعات أو ارتياد الأماكن المزدحمة كالأسواق، خلال فترة حضانة الفيروس، وهي فترة دخول الفيروس في الجسم لحين ظهور الأعراض، من 3 أيام إلي أسبوعين .

 

وأضاف : مع ظهور الأعراض يمكن إجراء الفحوصات اللازمة، بالتحاليل، ووتظهر بنسبة 40%، أو بالأشعة علي الصدر، ووتظهر بنسبة 70%، أو بالمسحة تؤكد الإصابة سلبية أو إيجابية بنسبة 100%، وفي ظل تزايد الأعداد يمكن الاعتماد علي بروتوكول العلاج الذي يركز علي المضاد الحيوي والفيتامينات والكورتيزون وأدوية السيولة مع الطبيب لحين عمل الفحوصات.