الأربعاء 15 مايو 2024

أحدها مستوى الدهون.. 11 رقمًا مهمًا فى صحة جسمك تغيرها يهدد حياتك

أرقام تدل على صحة الجسم

سيدتي30-4-2021 | 16:47

منة الله سيد

عندما تبدأ في ممارسة الرياضة بانتظام، وعندما تحاول إنقاص وزنك لتكون أكثر صحة، فإن معظم تركيزك ينصب فقط على الميزان، وعلى وزنك، إلى أي مدى أصبح مثالي، معتقدًا أن الوزن وحده دليل الصحة الجيدة، لكن إذا كنت تريد الاهتمام بصحتك حقًا، فعليك أن تعلم أن هناك أرقام أخرى يجب الانتباه إليها أيضًا، لتعرف من خلالها مدى صحة جسمك.

وفى التقرير التالي، سوف نتعرف على تلك الأرقام التي تشير إلى صحة جسدك، كما قدمها موقع "webmd".

مقاس الخصر:

أخرج الزفير ولف شريط قياس حولك، بين عظم الورك والأضلاع.

بغض النظر عن طولك أو بنيتك، إذا كان مقاس خصرك أكثر من 40 بوصة "35 بوصة للنساء غير الحوامل"، فمن المحتمل أن يكون لديك دهون زائدة حول قلبك وكبدك وكليتيك وأعضاء أخرى، كما أنك ستكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري وتوقف التنفس أثناء النوم وسرطان القولون.

مستوى الدهون:

هذه المجموعة من الاختبارات تقيس أنواعًا مختلفة من الدهون في الدم:

الكوليسترول الضار (LDL)، والكوليسترول الجيد (HDL)، والدهون الثلاثية. فالقاعدة العامة هي أن مجموع نقاط الكوليسترول يجب أن يكون أقل من 200 ملجم ،  وأن يكون HDL الخاص بك 60 مجم  أو أكثر وأن يكون مستوى الدهون الثلاثية لديك أقل من 150 مجم ، لأن المستويات غير الصحية يمكن أن تؤدي إلى تضيق أوانسداد الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 

ضغط الدم من الناحية المثالية

 

 يجب أن يكون رقمك العلوي أو الانقباضي أقل من 120، وأن يكون رقمك الانبساطي أقل من 80، لكن بمجرد أن تكون الأرقام 130 و 80، أو أعلى، يكون لديك ارتفاع في ضغط الدم. قد لا يكون لديك أي أعراض، ومع ذلك يمكن أن يؤدي إلى تلف القلب والأوعية الدموية ومشاكل في الكلى والعينين.

 

سكر الدم

 

عندما تكون بصحة جيدة، يجب أن يكون سكر الدم أقل من 100 مجم،  قبل تناول الطعام وأقل من 140 مجم  بعد ساعتين، لأن مستويات الجلوكوز المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى تلف طويل الأمد للقلب والأوعية الدموية والكليتين، لكن يمكن أن تساعد التمارين اليومية والأكل الصحي في خفض نسبة السكر في الدم.

 

ممارسة الرياضة

 

يجب أن تحصل على 30 دقيقة على الأقل يوميًا، على الأقل 5 أيام في الأسبوع، من التمارين المعتدلة "القلب يضخ الدم، والرئتان تعملان" من خلال المشي مثلًا، ومن الأفضل توزيع النشاط على مدار الأسبوع وحتى اليوم، طالما كنت تمارسه لمدة 10 دقائق على الأقل،  تأكد من أنك تستخدم كل عضلاتك الرئيسية مرتين في الأسبوع للحفاظ على قوتها.

 

وقت الجلوس أو عدم الحركة حتى التمرن لمدة ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، لن يزيل الآثار غير الصحية للجلوس طوال اليوم، فعندما تبقى جالسًا، يتباطأ التمثيل الغذائي في جسمك، وبالتالي تحرق سعرات حرارية أقل، وتتصلب عضلاتك ومفاصلك وقد يؤلم ظهرك،  لذلك انهض كل 30 دقيقة أو نحو ذلك، تمدد أو تمشي لمسافة قصيرة، تعد هذه طريقة جيدة لمساعدتك على التمسك بتلك المكاسب التي تحققت بشق الأنفس من صالة الألعاب الرياضية.

 

عدد ساعات النوم

 

يحتاج البالغون عادة من 7 إلى 9 ساعات في الليلة، لأن أجسادنا تستغل هذا الوقت لإصلاح الأنسجة، وإنتاج الهرمونات، وتنمية العضلات، كما تستخدمه أدمغتنا لمعالجة المعلومات، فقلة النوم تجعلك أكثر جوعًا ويجعل الوجبات السريعة أكثر جاذبية. وقت الشاشة حدد لنفسك ساعتين في اليوم لا علاقة لها بالعمل أو المدرسة، لاستخدام الشاشات، ونعم، هذا يشمل هاتفك الذكي. فقد أدى استخدام هذا الجهاز لفترة طويلة جدًا إلى ظهور حالة جديدة تسمى "رقبة النص" والتي يمكن أن تسبب آلامًا في الظهر والرقبة والكتف، كما يمكن للشاشات في غرفة النوم أن تعبث بنومك، ويمكن للشاشات أثناء النهار أن تجعلك أقل نشاطًا وأكثر تشتتًا، حتى أن هناك بحثًا يتم إجراؤه حول ما إذا كان وقت الشاشة يسبب تلفًا في الدماغ.

 

كمية المياه

 

يمكن لمعظم الناس الحفاظ على رطوبتهم عن طريق شرب الماء عندما يشعرون بالعطش، لتعيين خط الأساس، اشرب كوبًا واحدًا على الأقل من الماء مع وبين كل وجبة. قد تحتاجين إلى المزيد إذا كان الجو حارًا أو جافًا بالخارج، أو أثناء الحمل. اشرب قبل التمرين، وكل 10-20 دقيقة أثناء التمرين (حسب الطقس ومقدار التعرق)، وفي غضون 30 دقيقة بعد ذلك. قد يؤدي كوب من الماء إلى الحيلة بدلاً من ذلك عندما تريد وجبة خفيفة.

 

فاكهة كل يوم

 

تحتوي الفاكهة على الكثير من العناصر الغذائية التي لا يحصل عليها الكثير من الناس، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك، لذلك يجب على الرجال وجميع البالغين الذين يبلغون من العمر 30 عامًا أو أقل تناول كوبين في اليوم، أما النساء فوق سن الثلاثين فعليهم تناول كوب ونصف. ما هو "الكوب"؟ هو تفاحة صغيرة، موزة كبيرة، كمثرى متوسطة، 8 حبات فراولة كبيرة، أو نصف كوب من الفاكهة المجففة.

Dr.Radwa
Egypt Air