الجمعة 21 يونيو 2024

حماية المستهلك بسوهاج توجه نصائح للمواطنين بشأن أسماك شم النسيم

تناول الأسماك في شم النسيم

محافظات30-4-2021 | 14:36

زياد الحامدي

أصدرت إدارة حماية المستهلك التابعة لمديرية التموين والتجارة الداخلية بسوهاج، بيان يتضمن مجموعة من الإرشادات والأسماك التي يجب تناولها تزامنا مع الاحتفال بأعياد الربيع وأعياد شم النسيم.

 

وجاء في البيان هناك أنواع من الأسماك التي يفضل تناولها في أعياد شم النسيم، وهى الأسماك الطازجة وهى خير بديل للأسماك المملحة نظرا لارتفاع القيمة الغذائية خاصة الكالسيوم والفسفور والحديد وبعض الفيتامينات، وهناك مجموعة من الاشتراطات التي يجب مراعاتها عند شراء الأسماك الطازجة هي، يتم شراؤها من مصادر موثوق فيها، القوام متماسك والعيون براقة، اللحم مقبول الرائحة وغير لين وليس عليها أي غيوم، القشور ثابتة بالجسم ويصعب انتزاعها، الخياشيم وردية اللون ورائحتها مقبولة.

 

وعند الضغط على اللحم بالأصبع يرجع لوضعه الطبيعي عند رفع الأصبع عنها.

 

ومن الأسماك التي تشهد إقبال المواطنين عليها لتناولها في أعياد شم النسيم أنواع عدة ومن أشهرها: الأسماك المجففة: وهى عبارة عن أسماك تم استخراج الماء منها بالتبخير وهى الطريقة الأساسية، أو بتسليط ضغط عليها أو بإضافة الملح أو باستعمال كمادات ماصة.

 

الأسماك المملحة: هي الأسماك التي يتم معالجتها عن طريق التمليح الجاف بغرض زيادة المحتوى الملحي بمقدار يتجاوز النسب الموجودة فيها بغرض حفظها.

 

ومن مظاهر الفساد في الأسماك المملحة تغير لون الجلد إلى اللون البني، وعكارة بعدسة العين، ورائحتها كريهة، القوام يصبح غير متماسك.

 

الأسماك المدخنة: وهى عبارة عن تعريض الأسماك المملحة أو المجففة للدخان الناتج عن حرق نشارة الخشب وعند تناولها يجب التأكد من سلامة وتماسك الجلد واللون، وحفظها بالطرق الصحية مجمدة أو مبردة حسب البيانات المدونة على العبوة.

 

وناشدت إدارة حماية المستهلك برئاسة سحر حامد عجاج، المواطنون بضرورة تناول كميات كبيرة من المياه والخص والخيار والبرتقال والليمون عند أكل الأسماك المدخنة أو المملحة.

الاكثر قراءة