الثلاثاء 21 مايو 2024

إنجازات كبيرة ومشروعات ضخمة بقطاع النقل.. خبراء: تُحقق التنمية المستدامة وتُسهل حياة المواطنين

تطوير شبكة الطرق والكباري في عهد السيسي

تحقيقات30-4-2021 | 20:40

سالي طه


منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد، أولى اهتماما خاصا بمجال النقل بمختلف قطاعاته بوصفه أحد أهم أدوات تنفيذ خطط التنمية الشاملة بالبلاد، إذ حقق القطاع إنجازات كبيرة ومشروعات ضخمة، استهدفت تلك المشروعات التوسع في شبكات الطرق والكباري وتطوير وتجديد كافة عناصر منظومة السكك الحديدية، وإضافة المزيد من الخطوط بمواصفات عالمية، لتسهيل حياة المواطنين والقضاء على الازدحام المروري. 


الإصلاح الاقتصادي والتنمية المستدامة 

من جانبه، قال الدكتور خالد عبد العظيم، الخبير الدولي لتخطيط النقل، إن مصر حققت  العديد من الإنجازات فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتا أنه تم تنفيذ العديد  من المشروعات القومية ضمن عملية الإصلاح الاقتصادى وتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد عبد العظيم في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن هذه الإنجازات هي  التى وضعت مصر على بداية الطريق الصحيح، فى ظل ظروف عصيبة ومتغيرات محلية وإقليمية وعالمية غير مسبوقة، لكن مصر حققت إنجازات هائلة فى كافة المجالات خلال السنوات الست الماضية.

 إشادة كبرى بالانجازات

وأوضح أن الدليل على ذلك إشادة كبرى المؤسسات العالمية بهذه الانجازات، التى حققتها مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعززت صمود مصر أمام جائحة كورونا وتقلبات الاقتصاد العالمى التى صاحبتها، مشيدا باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحسين البينة التحتية، خاصة مشروعات الطرق والكباري الضخمة والربط الكهربى، لتوفير المناخ المناسب للاستثمار، من خلال العمل على توفير بنية تحتية جاذبة للاستثمار، مما يؤدي لتوفير المزيد من فرص العمل، ويساهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية الشاملة.

اقتصار المسافة بين المحافظات

في نفس السياق، قال الدكتور حسن عبد الظاهر، أستاذ الطرق بجامعة عين شمس، إن مصر حققت إنجازا كبيرا في مجال الطرق والكبارى، حيث تم تنفيذ شبكة طرق بمواصفات جيدة في زمن قياسي، بالإضافة إلى استثمارات الطرق والكبارى التى تم إنجازها من 2014 حتى نهاية العام الماضي.

وأوضح عبد الظاهر في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن هذه التطويرات شملت المشروع القومي الطرق والتي كانت تكلفته بالمليارات، فضلا عن تطوير وتنفيذ شبكة الطرق الحالية، وتنفيذ العديد من المحاور الجديدة، مؤكدا أن قطاع النقل أيضا يشهد تطورا كبيرا، حيث هناك العديد من الفرص الإستثمارية فى هذا القطاع، ويتم وضع خطط لتطويره، مشيرا إلي اتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة لرفع معدلات السلامة والأمان بالمحطات والورش، ورفع مستوى الصيانة والعامل البشرى.

وثمن عبد الظاهر بالجهود المبذولة لتطوير قطاع الطرق والنقل، وذلك بإشراف وتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث افتتح محور روض الفرج، والذي يعد واحدا من مشروعات شبكة الطرق والكباري العملاقة والهامة، التي نفذتها مصر تحت إشراف الهيئة العامة للقوات المسلحة، حيث تم البدء فيها من 2016. 

محور تحيا مصر

وتابع أنه من بين المشروعات أيضا محور تحيا مصر، الذي يربط شرق القاهرة بغربها ويضم العديد من الكباري، منها كوبرى جزيرة الوراق وكوبرى النيل الغربى وكبارى منطقة شبرا وغيرها، فضلا عن تطوير وتوسعة وإنشاء طريق امتداد محور المشير، بالإضافة إلي كوبرى الشهيد المقدم أحمد أبو النجا وغيرها من الاهتمامات لرفع كفاية الطرق والكباري، مشيرا أن الاهتمام بالطرق وتحسينها، تعد من أبرز المشروعات القومية في الدولة، لتسهيل حركة المواطنين واقتصار المسافة بين المحافظات، بما يضمن حل أزمة الازدحام المروري.


يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد تفقد أمس، الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور والكباري بمنطقة شرق القاهرة، كما تفقد الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور والكباري بمنطقة شرق القاهرة.