السبت 11 مايو 2024

الاتحاد المصرى يستعرض معلومات عن تسعير التأمين متناهي الصغر

الاتحاد المصرى للتأمين

اقتصاد2-5-2021 | 12:42

أنديانا خالد

استعرض الاتحاد المصرى للتأمين في نشرته الأسبوعية، الدليل الفني الذراع التأميني لمنظمة العمل الدولية بعنوان " تسعير التأمين متناهي الصغر"، حيث تستهدف النشرة  تزويد القارئ بفهم أكبر لعملية التسعير والأدوات المستخدمة لتحسين هذه العملية.

وتناول الجزء الأول من النشرة الأسبوعية، السمات الخاصة المميزة تسعير التأمين متناهي الصغر، والمفهوم الأساسي للتسعير، وهو عملية دورية تتضمن دورة قصيرة الأجل لتحديد المستوى الأول من قسط التأمين ودورة أطول لمراجعة الأسعار من خلال المراقبة المستمرة، وقد تكون هناك تفاصيل مختلفة لكل منتج تأميني ولكن تنطبق نفس العملية على جميع المنتجات التأمينية. كما تؤثر خصائص المنتج وعملياته على التسعير في التأمين متناهي الصغر.

وتضمنت النشرة كيفية حساب القسط التأميني، وهي "صافي قسط التأمين" بأنه يساوي (قسط الخطر + الهوامش المضافة) ، ويعتبر قسط الخطر جزء من إجمالي قسط التأمين الذي من المتوقع أن يغطي مصاريف المطالبات المستقبلية المتوقع حدوثها في الفترة التي يتم حسابها خلال (شهر، سنة، ...)، وعادةً يتضمن ذلك هامش الأمان والذي يهدف إلى زيادة احتمالية وجود قسط صافي كافي للفترة. كمايمثل قسط الخطر إحصائياً أيضاً القيمة الحالية المطالبات المتوقعة خلال فترة معينة.

كما تضمنت النشرة مصروفات تأمين متناهي الصغر، والتي يجب أن تغطي عناصر المصروفات في إجمالي القسط جميع المصروفات التي تحملتها شركة التأمين والشركاء الآخرون المشاركون في عمليات التوزيع والمطالبات باستثناء التكاليف التي قد يتم دعمها من قبل المانحين الخارجيين أو من خلال الإعانات المتبادلة من قبل المنتجات الأخرى.

كما يجب أن يكون هامش الربح (مهما كان ضئيلاً) متضمناً في إجمالي القسط حيث يعتمد حجمه على برنامج التأمين متناهي الصغر ونوع المؤسسة ما إذا كانت ("هادفة للربح" أو "غير هادفة للربح") والحاجة إلى بناء رأس المال واستراتيجيات التطوير الداخلية، وفي حالة عدم وجود المساهمين لتوفير رأس المال، عادة يتم تكوين الفائض وحقوق الملكية عن طريق زيادة هوامش التسعير ورسوم العضوية وإيرادات الاستثمار.

Dr.Radwa
Egypt Air