السبت 1 يونيو 2024

أمين عام «حماة الوطن»: الرئيس السيسي يقدم كل الدعم للشباب والمرأة لثقته في قدراتهم.. ونعمل على تمكينهم (حوار)

محرر دار الهلال مع النائب اللواء طارق نصير

برلمان2-5-2021 | 15:49

حوار - أحمد موسى الضبع

السياحة أحد أعمده الدخل القومي.. وعودتها نجاح كبير للدولة المصرية

"حماة الوطن" حزب ديمقراطي يعمل لكل المصريين بلا تمييز

نستهدف القضاء على ظاهرة الغارمات استكمالا لمبادرة "حياة كريمة"

توظيف الشباب والحد من البطالة هدف رئيس لسياساتنا

في حوار مطول مع "دار الهلال"، طمأن النائب اللواء طارق نصير، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، وأمين عام حزب "حماة الوطن"، جموع المصريين بشأن مستقبل البلاد، مؤكدا أن القيادة السياسية تضع نصب أعينها مصالح المواطن ورفع مستوى معيشته.  

"نصير" ألقى الضوء على الكثير من القضايا التي تشغل قيادات الحزب، وكذلك تهم فئات كثيرة من أبناء الشعب المصري، وتحدث في تفاصيلها بكل وضوح وصراحة، فإلى التفاصيل. 

حدثنا عن عمل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ؟

هذه اللجنة يرأسها الفريق أسامة الجندي، ولها وكيلان أحدهما اللواء محمد جاد، وأنا الوكيل الثاني، بالإضافة إلى أمين سر هو اللواء خالد فوزي، ونعمل جميعا وفق مخطط يبدأ بدراسه ملفات الأمن القومي المصري، وما تشمله من موضوعات، بشكل عام.

 

ننتقل إلى الحياة الحزبية حدثنا عن حزب "حماة الوطن" وأماناته المختلفة ودروها على أرض الواقع؟

حزب حماة الوطن تم إنشئ في عام 2014، وهو حزب ديمقراطي، يعمل لكل المصريين بلا تمييز، لفئة أو جماعة، أو تيار، بل يمكنني أن أقول أنه حزب يحمي الهوية المصرية الحضارية الأصيلة، ويعيد الاعتبار للقيم الاجتماعية السامية، ويعمل وفقا للقوانين والشرائع السماوية، أما بالنسبة لأمانات الحزب فتختلف عن الأحزاب الأخرى، إذ نمتلك 28 أمانة، على مستوى محافظات الجمهورية، جميعها تعمل وفقا لمبادئ وتوجيهات الحزب، في تقديم كل أشكال الدعم والخدمات للمواطنين بشكل دائم ومستمر.

وما أهم الأنشطة التي يهتم بها الحزب؟

نعمل لخفظ معدلات البطالة بين الشباب، بالإسهام في إيجاد وظائف لهم، وكذلك نستهدف القضاء على ظاهرة الغارمات، وذلك عن طريق تغيير الثقافات والأفكار للسيدات، يما يمنع وقوعهم فرائس في يد "سماسرة التسليف"، وهو دور تؤديه بقوة أمانات المرأة والتضامن الاجتماعي بالحزب، اللاتي يعملن على تدريب وتثقيف وتوفير مشروعات صغيرة للأم المعيلة، وذلك كله استكمالا لمباردة الرئيس "حياة كريمة". 

 ما أبرز أنشطة الحزب في شهر رمضان الكريم؟

نعمل مع الدولة في توفير المواد الغذائية، وتوصيلها للقرى والنجوع الأكثر احتياجا، ضمن مبادرة "حياة كريمة"، خلال شهر رمضان، ونقدم جميع أشكال الدعم الغذائي باعتبار هذا من واجبات حزب "حماة الوطن"، كما نسعى لاستكمال تلك المساعدات الغذائية طوال العام، ولا تقتصر على شهر مضان فقط، أو الأعياد والمناسبات، وغيرها، وكذلك هناك عدد من المبادرات، في مقدمتها إقامة شوادر مواد غذائية وخضروات ولحوم ببعض المحافظات، تقوم على تنفيذها أمانات الحزب بأسعار مخفضة للجمهور.

نعود إلى الشأن العام.. الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث عن الجمهورية الثانية في مصر فما رؤيتك لهذا المصطلح؟

الجمهورية الثانية يمكن ترجمتها على أنها محافظة تحمل رقم 28 بين محافظات الجمهورية، وهي العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال إنه سيكون هناك ميلاد لدولة جديدة في العاصمة الادارية، وإعلان للجمهورية الثانية هذا العام، من خلال عدد من الافتتاحات، ونقل مقرات الهيئات الحكومية والوزارات إليها.

هناك عدد من الأحزاب التي بدأت تستعد لانتخابات المحليات فأطلعنا على خطة عمل الحزب بهذا الشأن؟

بالفعل حزب حماة الوطن بداً في تنفيذ دورات تدريبية وتثقيفية خاصة بانتخابات المجالس المحلية، واستعنا بخبراء وأساتذة جامعات لتأهيل الشباب، وتعريفهم بأهمية ودور المجالس المحلية، على مستوى الأمانات بمحافظات الجمهورية، لتدريب وتثقيف أكبر عدد من الشباب، ويهدف الحزب من تدريب الشباب، إعداد كوادر والدفع بها فور فتح باب الترشح لانتخابات المجالس المحلية. 

على ذكر الشباب كيف ترى دورهم في المرحلة المقبلة وفقا لرؤيه الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه رئاسة البلاد، التفت إلى تمكين الشباب، ووعدهم بتقدبم أشكال الدعم والتدريب والتأهيل خاصة، لتقلدهم المناصب المهمة كنواب للمحافظين، ونواب للوزراء وهو ما يسير عليه جميع المسئولين في كل مكان داخل مصر. 

ما تقييمك لدور المرأة وتمكينها في مناصب لم تحدث من قبل في تاريخ مصر؟

ظهر دور المراة في 30 يونيو 2013، وكان لها دور كبير في الثورة، وبالتالي نجد الرئيس يثمن دورها ويقدم لها الدعم، ويعمل أضا على نفس نهج الرئيس السيسي،  حزب حماة الوطن، بحانب دوره البارز في مجلسي الشيوخ أو النواب، أو علي المستوي الخدمي الاجتماعي والتضامني، أو على مستويات القيادة كوزراء ومحافظات ونائبات.

قرار عودة الطيران الروسي لمصر كيف رأيته ولماذا تأخر حتى الآن؟

في البداية أثمن الجهود التي بذلتها وزارة الطيران المدني، باستئاف حركة الطيران الكاملة بين مصر وروسيا، بما في ذلك مطارات الغردقة، وشرم الشيخ، وكذلك أشيد بدور وزارة الطيران المدني، ووزيرها الطيار محمد منار عنبة، الذي أخذ على عاتقه تنفيذ تعليمات القيادة السياسية للمساعدة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية والأمنية لإعادة تشغيل خطوط الطيران الروسي إلى المقاصد السياحية المصرية، كما أن قرار عودة الطيران الروسي، يعد قرارا صائبا، وجاء بعد محادثات استمرت لسنوات بين مصر وروسيا، في ظل أزمة كورونا العالمية، وأتقدم بالشكر لكل أجهزة الدولة، التي دأبت على مواصلة التحدي للوصول إلى أعلى درجات التأمين للمطارات المصرية، الأمر الذي أدى إلى موافقة القيادة الروسية على عودة الطيران من روسيا إلى شرم الشيخ والغردقة، بما يدفع تنشيط السياحة إلى مصر. 

 

محرر دار الهلال مع النائب اللواء طارق نصير