الأحد 28 ابريل 2024

مسلسلا «حرب أهلية» و«لحم غزال» يناقشان «ابتزاز الزوجات».. وهذا رأى القانون

لحم غزال

سيدتي3-5-2021 | 19:32

صفاء عبد الرازق

ناقش مسلسلا "حرب أهلية" للنجمة يسرا، ولحم غزال للنجمة غادة عبدالرازق، اللذين يعرضان في السباق الرمضانى الحالي، ابتزاز وتهديد من قبل الزوج لزوجته من خلال تصويرهن فى العلاقة الحميمة.

 

 ففى مسلسل" حرب أهلية"، صور المؤلف أحمد عادل هذا الجرم الذي يرتكب فى حق المرأة  عندما قام  "يوسف"  باسل خياط بتصوير  زوجته "فريدة " أروى جودة، لتهديدها وابتزازها بصورة وقحة لا مثيل ها، ليجبرها على ما يريد.


وففي مسلسل" لحم غزال" للمؤلف إياد إبراهيم والمخرج محمد أسامة صور "شوقى" ياسر الطوبجى زوجته " شوق" مى سليم  أثناء استحمامها، وقام بتهديدها وطلب منها أن تخضع لكل طلباته لعدم تسريب الفيديو وفضحها.

 

ويقع البعض تحت وطء المسألة القانونية، من خلال الإقدام على تصوير زوجاتهم بالفيديو والصور أثناء إقامة العلاقات الشرعية، مما يعرضهم للمسألة، حيث يواجه فيها الزوج عدة تهم منها جريمة الفعل الفاضح العلنى.

 

وتتضمن العقوبات الواردة في القانون: "كل من فعل علانية فعل فاضح مخل بالحياء، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أو بغرامة طبقا لنص المادة 278 من قانون العقوبات المصرى، والعقوبة المقررة بالقانون رقم 10 لسنة 1961 "، ويعاقب بالعقوبة المقررة فى بالحبس مدة لا تزيد عن 3 سنوات والغرامة كل من اسخدم أو استدرج أو أغرى شخصآ  ذكرآ كان أو أنثى بقصد ارتكاب الفجور أو الدعارة وذلك بالخداع أو بالقوة أو بالتهديد.

 

وطبقا للقانون الإنترنت الجديد إن أي صورة لانتهاك الحياة الخاصة للضحية يعاقب بالحبس 6 أشهر وغرامه لا يقل عن 50 الف جنيه ولا تزيد عن 100 الف جنيه، وتلك عقوبات واهيه تستلزم تدخل تشريعي بتشديد العقوبة، لان تلك العقوبات تعد واهيه جدا بالمقارنة بالجرم الرهيب وما قد يسببه للضحية والمجتمع من أضرار.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa