السبت 1 يونيو 2024

أخصائي جراحة مناظير يكشف أسرارا جديدة بشأن عمليات تكميم المعدة (حوار)

صورة تعبيرية

طبيب الهلال5-5-2021 | 13:48

محمود قمر

أصبحت أمراض السمنة متعددة ومرهقة بالنسبة للكثير منا، خاصة بعد انتشار الوجبات السريعة في المطاعم حيث وأنت في مكانك لا تتحرك يأتي إليك طعامك، ولا يفهم الكثير منا أن عدم الحركة أو قلتها تسبب أمراضا كثيرة علي رأسها مرض السمنة والذي وصل نسبته في مصر إلي 30 % .

ولا يلتفت الكثيرون إلي فوائد الحركة والمشي خاصة بعد تناول الطعام مباشرة حيث تعمل علي مساعدة الجسم في هضم الطعام والابتعاد عن بوادر أمراض السمنة.

تكميم 

كما أن للرياضة عموما مزايا كثيرة علي صحة الانسان كما اثبتت الدراسات أنها عامل كبير للوقاية من معظم الأمراض المختلفة، وبالأخص مرض السمنة الذي هو موضوع حوارنا أحد أطباء الجراحة العامة، والذي أكد من خلال في حواره علي أهمية اجراء فحوصات متعددة قبل اجراء عملية تكميم المعدة وأنه لا فرق بين عملية تكميم المعدة أو تدبيس المعدة إلا في المصطلح، لكن المعني واحد، وإليكم نص الحوار:

معدة

بداية.. ماذا يعني تكميم المعدة؟ وما هي الأسباب الملحة التي تجبر الأشخاص لإجراء تلك العملية؟

 تكميم المعدةهى إحدى أشهر العمليات التي تتم حاليا لعلاج مرض السمنة والذى أصبح من أكثر الأمراض انتشارا حيث تصل نسبته في مصر إلى 30% وتكميم المعده بيتم فيها استئصال لحوالى 80% من حجم المعده الاصلى وخصوصا الجزء المسئول عن إفراز هرمون الجوع هرمون ghrelin hormone

معدة

من هم الأشخاص المؤهلين لإجراء عملية تدبيس المعدة؟

الأشخاص المؤهلين لعملية تكميم أو تدبيس المعدة هما المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ومؤشر كتله الجسمBMI أكثر من 40% ولا يعانون من أمراض أخرى أو مرضى السمنه أصحاب مؤشر كتلة الجسمBMI 35% ويعانون من أمراض أخرى كالضغط أو السكر أو آلام المفاصل المزمنه أو الحساسيه أو صعوبه التنفس أثناء النوم.

 وهل هناك مرضي لا يصح إجراء العملية لهم ؟

كل المرضى يتم تقيمهم وعمل تحاليل ما قبل العملية لبيان مدى تأثير وجدوى عمليه التكميم وفى العموم مرضى ارتجاع المري أو فتق الحجاب الحاجز لا يصلح لهم عمليه تكميم المعدة.

 ماهي الإجراءات والخطوات التي تتم قبل اجراء العملية ؟

 ما قبل العملية يتم تقيم المريض بأخذ تاريخ مرضى جيد وعمل الفحوصات اللازمة والتحاليل التى تبين الحالة العامة للمريض، كذلك يتم اتباع حمية غذائية لفترة معينة قبل العملية.

 

وما هي مضاعفات العملية ؟

لكل العمليات الجراحية مضاعفات معلومة ووارده، وفى عميلة تكميم المعدة قد يحدث بعض المضاعفات مثل النزف أو التسريب أو عدم إلتئام الجروح أو عدوى الجرح.

 وماهي عوأمل وأسباب نجاح العملية ؟

 يتوقف نجاح العملية على عدة عوامل، منها الحالة العامة للمريض ومدى كفاءة الطبيب الجراح والفريق المعاون واتباع الإجراءات الصحيحة أثناء الجراحة من استخدام الدباسات الجراحيه المناسبة، كذلك المستشفى التى يتم فيها إجراء العملية.

 كم تكلفة عمليات تكميم أو تدبيس المعدة ؟

تتكلف العملية مابين 30 إلى 35 ألف جنيه.