الخميس 9 مايو 2024

أمين الفتوى يحذر من كثرة الحركة في الصلاة: تعرضها للبطلان

الخشوع في الصلاة

دين ودنيا6-5-2021 | 13:04

أماني محمد

يعد الخشوع في الصلاة أساس لا غنى عنه في صحتها، حيث يشترط أن يكون المسلم ساكنا مطمئنا أثناء الصلاة، وأكد الفقهاء أن كثرة الحركة تؤثر على صحة الصلاة.

وأجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء على سؤال حول حكم تأثير مسك المصحف والحركة به على صحة الصلاة، مؤكدًا أن الحركة اليسيرة في الصلاة لا تؤثر على صحة الصلاة، أم الحركة الكثيرة تؤثر على صحة الصلاة إذا كانت متتابعة، مضيفا أن الفقهاء ضبطوا حركة الصلاة بأمور معيارية فقالوا إن الثلاث حركات في الصلاة كثيرة، وأن التتابع بحد أدنى ركعة واحدة قد يؤدي لإبطال الصلاة في حالة كثرة الحركة مثل العبث بالملابس أو الإفراط في التحرك أثناء الوقوف للصلاة.

وأكد الورداني أن المصلي يجب أن يقف منتصبا ويستحضر عظمة الله ويحاول أن يخشع في الصلاة، وأن يستحضر الخشوف المطلوب حتى لو لم يكن قلبه خاشعا بالفعل فيحاول أن يأخذ بالأسباب التي يحدث بها الخشوع مثل أن يقف ساكنا، وتقل حركته لكي لا يعرض صلاته للبطلان.

حكم القراءة من المصحف في النافلة

وعن حكم القراءة من المصحف في صلاة الفريضة وصلاة النافلة خاصة في قيام الليل في رمضان؟"، أكد الدكتور عمرو الورداني، أنه يجوز القراءة من المصحف أثناء الصلاة وأنه يجوز الاستعانة بالمصحف في القراءة في الصلاة مشروعة في الفريضة وفي النافلة في رمضان وفي غير رمضان.

وأوضح أنه ورد أن أم المؤمنين عائشة كان عندها غلام كان يصلي الليل ويقرأ من المصحف في صلاة النافلة، مضيفا أنه لا فرق بين صلاة النافلة وصلاة الفرض في هذا الأمر.

Egypt Air