الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد تصدرها جوجل.. كل ما تريد معرفته عن عاصمة الإمارات

مدينة أبو ظبي

تحقيقات6-5-2021 | 14:58

إيمان مجدي

ما هي عاصمة دولة الإمارات؟.. سؤال تم طرحه في أحد المسابقات ببرنامج على فضائية «أم بي سي مصر»، تسبب في تصدر عاصمة الإمارات العربية للتريند علي محرك البحث جوجل، حيث يحاول البعض البحث عن إجابة السؤال المحير ما هي عاصمة الإمارات العربية؟، من أجل الفوز في المسابقة.

أبوظبي

وللإجابة على سؤال ما هي عاصمة الإمارات؟

إمارة أبوظبي هي عاصمة الإمارات وتعد إحدى أكبر الإمارات السبع التي تملك أكبر خط ساحلي، مقارنة بالإمارات الأخرى، حيث يمتد من إمارة دبي شمالا حتى دولة قطر غربا. 

تبلغ مساحة إمارة أبو ظبي 67.340 كيلومتر مربع، حيث تمثل مساحتها اليابسة نحو 84% من إجمالي مساحة الدولة والتي تضم 200 جزيرة، ويبلغ طول شريطها الساحلي 700 كيلومترا. ويحد إمارة أبو ظبي، كلا من المملكة العربية السعودية من جهتي الجنوب والغرب، وسلطنة عُمان من ناحية الشرق، والخليج العربي، ودبي من جهة الشمال الشرقي.

سبب التسمية 

يرجع تسمية أبو ظبي بهذا الاسم إلي سببين الأول: أن المنطقة كانت موطن الظباء، وهو نوع من الحيوانات تشبه الغزلان، وكان العديد من الأشخاص من المهتمين بصيدها يذهبون إلى هناك، لذلك سميت أبو ظبي.

ويرجع السبب الثاني: أن أحد الصيادين كان يحاول أن يصطاد ظبي، وبعد العديد من المحاولات الفاشلة نجح في النهاية. إلا أنه وبسبب المجهود الكبير الذي كان قد بذله للشعور بالعطش، ذهب ليبحث عن بئر وعندما وصل اكتشف أنه جف من الماء، فسقط مغشيا عليه بجانب البئر ومات هو والظبي. 

بعد مرور بعض الوقت مر بعض الناس فقرروا أن يسموا المنطقة بأبو ظبي. العائلة الحاكمة ويحكم الإمارة حالياً، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ويعد الحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي.

وتنحدر أصول آل نهيان، العائلة الحاكمة في أبوظبي، من فرع لقبيلة بني ياس، المعروفة باسم البو فلاح، والتي سكنت في الأصل في منطقة ليوا، واستقرت في أبوظبي عام 1793، وسكنت قصر الحصن لمدة قرنين تقريبا.