الأربعاء 26 يونيو 2024

غرامات وإزالة.. كيف ستتصدى وزارتا الزراعة والري لمخالفات المساحات المحددة للأرز؟

زراعة الأرز

تحقيقات6-5-2021 | 17:21

أماني محمد

واصلت وزارتا الري والزراعة التنسيق فيما بينهما للتعامل مع المخالفات للمساحات المحددة لزراعة الأرز، وذلك استعدادا للموسم الزراعة الجديد الذي بدأ مع مايو الجاري، في 9 محافظات حسبما حددها القرار الوزاري رقم 305 الصادر في 28 ديسمبر 2020، والذي حدد المساحات المحددة لزراعة الأرز لعام 2021.

ووفقا للقرار الوزاري فإن مساحات زراعة الأرز لهذا العام تقارب نحو مليون فدان، موزعة على 724 ألفا و200 فدان بالأرز، بالإضافة إلى 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه، مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً.

ووجه الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري بضرورة المرور الدوري والمستمر لمواجهة زراعات الأرز المخالفة، والتطبيق الفوري لغرامات تبديد المياه على المزارعين المخالفين، نظرا لأن محصول الأرز يعد أحد أكثر المحاصيل استهلاكا للمياه.

حيث أكد أن زراعة مساحات من الأرز بالمخالفة تنعكس سلبا على قدرة شبكة الترع على توفير المياه اللازمة لفترة أقصى الاحتياجات خلال الصيف.

غرامات الأرز

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، إن موسم زراعة الأرز الجديد والذي يبدأ من مايو الجاري أصدرت له وزارة الري قرارا وزاريا، لتحديد مساحات الأراضي الزراعي المسموح بزراعتها بالأرز على مستوى المحافظات، وهي 9 محافظات، والتب تبلغ بزراعة 724 ألف و200 فدان بالأرز، بالإضافة إلى 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه و150 ألف في الأراضي مرتفعة الملوحة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هناك تنسيقا مع وزارة الزراعة بشكل دائم، فضلا عن دور إدارات ري في كل محافظات الجمهورية لمواجهة المخالفين لهذه المساحات، مضيفا أن أجهزة وزارة الزراعة تحدد المخالفين وترسل كشوفا معتمدة بها أسماء هؤلاء المزارعين وبعدها تصدر وزارة الري محاضر مخالفات تبديد المياه.

وأضاف أن هذه العملية تبدأ منذ موسم زراعات الأرز، بشكل مستمر طوال الأسبوع وفي الإجازات وأيام الأعياد وكل وقت، حتى لا تعطي الفرصة للمخالفات، فيتم التعامل مع شتلات الأرز المخالفة من خلال إزالتها دون الانتظار حتى تتحول إلى زراعات كاملة، موضحا أن هذا الأمر يتم بتنسيق كامل مع وزارة الزراعة.

وأشار غانم إلى أن عقوبة مخالفة المساحات المحددة للأرز هي غرامة قدر 3680 جنيها للفدان الواحد، يتم فرضها وتحصيلها من المزارعين المخالفين، مضيفا أن الأجهزة المعنية ستتعامل بحسم شديد مع أي مخالفات خلال موسم الأرز هذا العام، للتأكيد على الالتزام بالمساحات المحددة من قبل وزارة الري وتحصيل الغرامات.

زراعة الأزر في مصر 2021

ومن جانبه، قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، إن القطاع له دور أساسي في توجيه وتوعية المزارعين بضرورة الالتزام بالقرارات الوزارية الخاصة بتحديد مساحات الأرز وعدم مخالفتها لتعريفهم بأهمية المحافظة على المياه وأهمية ترشيد المياه في الزراعة، موضحا أن القطاع ينفذ مجموعة من الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين بعدم الزراعات المخالفة.

وأضاف في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الأجهزة المعنية في وزارتي الزراعة والري تحرر المحاضر لكل المساحات المخالفة التي تنشأ على وجه السرعة، حيث أن هناك تنسيقا كاملا بين الجهتين لتحديد المساحات على وجه الدقة في الإدارات الزراعية، مضيفا أنه خلال السنوات الأخيرة كان هناك التزاما شديدا من قبل المزارعين بالمساحات المحددة لزراعة الأرز.

وأشار إلى وجود رقابة ومتابعة مستمرة من الأجهزة المعنية، لمتابعة مدى الالتزام بالمساحات المحددة، حيث يتم القضاء على المخالفات في المهد، مضيفا أن التوعية لها دور أساسي في نشر مفاهيم الحفاظ على المياه لدى المزارعين، حيث أن المزارعين على درجة من الوعي بأهمية المياه ويعرفون أن إهدار المياه يؤثر عليهم سواء في الزراعة أو في الحياة.

وأكد أن وزارتي الزراعة والري ينسقان فيما بينهما بشكل كامل لإزالة كل المخالفات في المهد وتطبيق العقوبات على المخالفين والمتمثلة في الغرامات المالية، إلى جانب الدور التوعوي الذي يقوم به الإرشاد الزراعي.