الجمعة 24 مايو 2024

تعرف على اهتمامات طفلك الجنسية ..

30-1-2017 | 15:08

متى تبدأ الاهتمامات الجنسية لدى طفلك ؟

أسئلة كثيرة حول هذا الموضوع يجيب عنها الدكتور محمد عبدالمنعم عبدالعال، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والجنسية والعقم - كلية طب- جامعة الأزهر.

س. ما المعلومات التى يعرفها الطفل عن الجنس وهل الطفل يعتبر بريئا جنسيا؟

تبدأ اهتمامات الطفل بالجنس عندما يحس الطفل إحساسات مريحة، عندما يلمس أعضاءه التناسلية، وهذا يحدث فى وقت قريب للوقت الذى يستطيع فيه الطفل أن يفرق بين تكوين الرجل والمرأة من الناحية الجنسية، وفى أغلب الأطفال فإن هذا يحدث عندما يصل الطفل من العمر بثلاث إلى خمس سنوات.

س. متى تعتبر مزاولة الطفل للعادة السرية علامة من علامات الاضطراب العاطفى؟

مزاولة العادة السرية فى الأماكن العامة وأمام أفراد الأسرة أو فى المدرسة هى نوع من الإضراب العاطفى، أما مزاولتها فى الخفاء وبعيدا عن أعين الأسرة فهذا هو الشىء الطبيعى، وبعض الآباء يعتبرون مزاولة العادة السرية، مستطيرا يؤدى إلى الجنون وعدم نمو الأعضاء التناسلية.. إلخ، وكل هذه عبارات لا أساس لها من الصحة والواقع.

س. هل رؤية الأطفال لآبائهم عرايا فى أوقات كثيرة يؤدى إلى إثارة الشعور الجنسى لديهم بدرجة كبيرة؟

الشعور الجنسى عند الأطفال ينمو فى السنوات الست الأولى من العمر - وهذا الشعور الجنسى الأول له تأثير على التكوين الجنسى للطفل بعد ذلك عندما يصل إلى سن المراهقة والرجولة. فإذا كان الجو العام بالمنزل يؤدى إلى إثارة جنسية دائمة، مثل أن يرى الطفل أحد أبويه عاريا أو يرى والديه فى حالة احتضان لفترات طويلة خصوصا وقت النوم، فإن هذه المناظر تعمل على تنشيط الرغبات الجنسية عند الطفل، وقد يلجأ الطفل حينئذ إلى طريقة لتبديد هذه الطاقة، إما على هيئة نشاط جسمى حاد أو فى ممارسة العادة السرية بكثرة.