الإثنين 10 يونيو 2024

«فيس بوك» يغلق مئات الحسابات والصفحات الأوكرانية السياسية المزيفة

فيس بوك يغلق مئات الحسابات والصفحات الأوكرانية السياسية المزيفة

الهلال لايت 7-5-2021 | 16:59

دار الهلال

قامت شركة (فيس بوك) شبكة من مئات الحسابات والصفحات المزيفة التي تستهدف أشخاصًا في أوكرانيا وترتبط بأفراد عاقبتهم الولايات المتحدة في السابق لجهودهم في التدخل في الانتخابات الأمريكية.

كشف (فيس بوك) عن إزالته لأكثر من 363 صفحة وما يقارب 2.37 مليون حساب.. يأتى ذلك فى الوقت الذى أنفقت فيه الشبكة الأوكرانية حوالى 496,000 دولار على إعلانات موقعي "فيس بوك" و"إنستجرام".

وقال المسئولون فى شركة "فيس بوك إن الشبكة الأوكرانية أدارت حملة خادعة طويلة الأمد عبر العديد من منصات التواصل الإجتماعي ومواقع أخرى، متنكرين كمنافذ إخبارية مستقلة وروجت لمحتوى مؤات عن السياسيين الأوكرانيين، بما في ذلك النشاط الذي من المحتمل أن يتم توظيفه.

بدورها، قالت الشركة إنها بدأت التحقيق بعد معلومة من مكتب التحقيقات الفدرالي.. وأرجع "فيس بوك" هذا النشاط إلى أفراد وكيانات عاقبتهم وزارة الخزانة الأمريكية بما في ذلك السياسي، أندري ديركاش النائب المؤيد لروسيا الذي أدرجته الحكومة الأمريكية على القائمة السوداء في سبتمبر الماضي، بسبب اتهامات بأنه حاول التدخل في الانتخابات الأمريكية 2020 التي فاز بها الرئيس الأمريكى الحالي جو بايدن.

وقال "فيس بوك" إنه أزال حسابات" ديركاش" في أكتوبر 2020.. هذا ، وصرح "ديركاش"، لوكالة "رويترز" للأنباء إنه سيعلق على على تحقيق "فيس بوك" اليوم الجمعة.

وربط "فيس بوك" الشبكة الأوكرانية إلى المستشارين الأوكرانيين فلاديمير بوريسوفيتش جرويسمان رئيس الوزراء الأوكرانى السابق، والسياسي الأوكرانى أوليج كولينيتش.
ولم يرد كولينيش على الفور على طلب للتعليق، فيما لم يتسن على الفور الوصول إلى جرويسمان للتعليق.

قال "فيس بوك" إنه بالإضافة إلى الترويج لهؤلاء السياسيين، قامت الشبكة أيضًا بدفع مادة إيجابية حول الجهات الفاعلة عبر الطيف السياسي، على الأرجح كخدمة مدفوعة .. أضافت إن النشاط الذي حققت فيه بدأ في حوالي عام 2015 ، وتركز فقط على أوكرانيا ، ونشرت محتوى معاديًا لروسيا.