الأحد 16 يونيو 2024

بعد موافقة الصحة العالمية.. 10 معلومات عن لقاح «سينوفارم» الصيني

لقاح سينوفارم الصيني

تحقيقات8-5-2021 | 14:36

إيمان مجدي

أعلنت منظمة الصحة العالمية، خبرا سارا للبشرية بمنح لقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا الضوء الأخضر للاستخدام في حالات الطوارئ.

وأصبح لقاح سينوفارم الذي تنتجه بكين، سادس لقاح ينال مصادقة منظمة الصحة العالمية للأمان والفاعلية والجودة، وقبل ذلك حصلت 5 أمصال على "الموافقة الطارئة" من منظمة الصحة العالمية وهي: فايزر/بيونتك وموديرنا وجونسون أند جونسون وأيضاً أسترازينيكا، الذي ينتج في مرافق في الهند وكوريا الجنوبية، كما أنه يقترب من الإدراج ضمن آلية "كوفاكس"، البرنامج العالمي لتوفير اللقاحات بشكل أساسي للبلدان الفقيرة.

وفي هذا الإطار تقدم لكم بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات عن لقاح سينوفارم الصيني بعد موافقة الصحة العالمية عليه، وهي كالآتي:

١_ سينوفارم سادس لقاح ينال مصادقة منظمة الصحة العالمية للأمان والفاعلية والجودة.

٢_ أول لقاح صيني يتلقي الضوء الأخضر من منظمة الصحة العالمية عليه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق.

٣_ أعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم في مؤتمر صحفي أمس، إعطاء لقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا موافقة طارئة.

٤_قبل القرار الصادر أمس بموافقة منظمة الصحة العالمية عليه، كانت قد وافقت المنظمة فقط علي اللقاحات التي تنتجها شركات فايزر وأسترازينيكا جونسون آند جونسون ومودرنا.

٥_ الجهات الرقابة الصحية والدوائية في دول مختلفة وخاصة الدول الفقيرة قد وافقت بالفعل على استخدام اللقاح الصيني في حالات الطوارئ.

٦_ يستخدم لقاح سينوفارم حاليا في 42 دولة.

٧_إلى جانب الصين يستخدم سينوفارم في الجزائر والكاميرون ومصر والمجر والعراق وإيران وباكستان وبيرو والإمارات وصربيا وسيشيل وغيرها من الدول.

٨_ مصر شاركت في الأبحاث الإكلينيكية على لقاح "سينوفارم"، ودولة الإمارات أيضا وافقت على تداوله في الدولة.

٩_ مصر هي أول دولة في إفريقيا تحصل على هذا اللقاح.

١٠_ وقعت مصر عقدًا في 4 ديسمبر الجاري مع التحالف الدولي للحصول على المزيد من اللقاحات.