السبت 8 يونيو 2024

انخفاض الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأول من العام الحالي

الاوابك

اقتصاد9-5-2021 | 10:18

سناء مصطفي

أعلنت منظمة أوابك، التقديرات الأولية لعمليات الطلب العالمي علي النفط، والتي أكدت انخفاض الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأول من عام 2021، ليسجل 93.4 مليون برميل يوميا، بنسبة انخفاض تبلغ 0.8% مقارنة بمستويات الربع السابق.

 

كما ارتفع طلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنسبة 0.7% بواقع 43.3 مليون برميل يوميا، في الوقت الذي شهد انخفاض طلب باقي دول العالم بنسبة 2.1% بواقع 50.1 مليون برميل يوميا.

 

وكشف التقرير، الصادر في شهر مايو الحالي، أن التطورات البترولية في الأسواق العالمية، توقعت ارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال الربع الثاني من عام 2021 ليسجل 95.1 مليون برميل يوميا، حيث يتوقع ارتفاع طلب مجموعة دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى ما يقرب من 44.3 مليون برميل يوميا.

 

كما يتوقع ارتفاع طلب باقي دول العالم إلى 50.8 مليون برميل يوميا.

 

كما بلغت أسعار النفط، 68.28 دولار للبرميل لخام القياس العالمي برنت ، وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 64.90 دولار للبرميل وذلك عند التسوية أول أمس الجمعة.

 

وذكرت تقارير اقتصادية عالمية، أن أسعار النفط ارتفعت الخميس الماضي بالرغم ارتفاع أعداد الإصابات بالهند حيث سجلت أسعار النفط ارتفاعا خلال الأسبوع بأكثر من 1% محققة مكاسب أسبوعية هي الثانية لها على التوالي وذلك مع تخفيف قيود الحركة المفروضة في الدول الأوروبية والولايات المتحدة مما سيؤدي لانتعاش الطلب علي الوقود.

 

وبلغت أسعار النفط أمس السبت، 69.16 دولار للبرميل وذلك لخام القياس العالمي برنت، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 65.73 دولار للبرميل.

 

وذكرت تقارير إعلامية عالمية، بأن استقرار الأسعار علي ارتفاع جاء مدعوما بانخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية. ووفقا ل "واس" بلغت أسعار النفط ارتفاعاً بواقع 2%، بعد أن خففت الولايات الأمريكية المزيد من القيود المفروضة للحد من تفشى فيروس كورونا المستجد.