الأحد 5 مايو 2024

سقط به الصاروخ الصيني فجر اليوم.. معلومات عن بحر العرب

بحر العرب

تحقيقات9-5-2021 | 15:16

أماني محمد

شهد بحر العرب اليوم، سقوط الصاروخ الصيني بعد دخوله الغلاف الجوي، حيث تفكك الصاروخ في أعقاب دخوله إلى الغلاف الجوي للأرض ليسقط في بحر العرب بالمحيط الهندي بعد أيام من خروجه عن السيطرة وحالة الذعر التي سببها في العالم.

 

معلومات عن بحر العرب

وبحر العرب هو جزء من المحيط الهندي، يقع بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية،  ويقع بحر العرب في منطقة استراتيجية هامة، حيث يقع في شماله إيران وباكستان، وفي شرقه شبه القارة الهندية أما في الغرب شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي.

  • تبلغ مساحة بحر العرب 3.862.000 كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عمق لها 4.652 متر، وأكبر عرض له هو 2.400 كيلومتراً تقريباً.
  • يربطه بالبحر الأحمر خليج عدن من الغرب عبر مضيق باب المندب، ويربطه بالخليج العربي خليج عمان في الشمال الغربي.
  • يطل على بحر العرب مجموعة من الدول منها الهند، إيران، عُمان، باكستان، اليمن، الصومال والمالديف.
  •  
  • كما أنه تطل عليه مدن عدة مثل مومباي في الهند وكراتشي في باكستان وولاية صور وصلالة في عُمان والمكلا في اليمن وبوصاصو في الصومال
  • كان بحر العرب طريقًا تجاريًا بحريًا مهمًا منذ عصر السفن الشراعية الساحلية منذ تقريبا الألفية الثالثة قبل الميلاد، وبالتأكيد أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد وحتى الأيام الأخيرة المعروفة باسم عصر الشراع.
  • وفي فترة حكم يوليوس قيصر، اعتمدت العديد من طرق التجارة البرية والبحرية المشتركة الراسخة على النقل المائي عبر البحر المحيط بمناطق التضاريس الداخلية الوعرة إلى شماله.

 

بحر العرب الآن

كان بحر العرب قديما له العديد من الأسماء المختلفة منها البحر الأخضر، والبحر المحيط، وبحر هندوس، وبحر مكران، وخليج عمان، حيث أطلق البحارة والرحالة العرب على هذا البحر عدة أسماء ومنهم القزويني والمسعودي وابن حوقل، حيث كتبوا: "البحر الأخضر في الشرق وبحر الظلمات في الغرب هو بحر المخلوقات العجيبة (القزويني) والجزر المسحورة (المسعودي) (حافظ ابرو)".

أما عبد الله بن لطف بن عبد الرشيد مؤرخ جغرافي وسائح ذكر في كتاب تاريخ إسلام وإيران، يشرح البحر الأخضر ويقول: "يسمى أيضاً ببحر الهند وهو يتصل ببحر فارس".

سقوط الصاروخ الصيني

وأصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بيانًا منذ قليل، أعلن خلاله سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، حيث قال معهد البحوث الفلكية في بيانه: "في إطار جهود الرصد والمتابعة للدخول غير المنضبط للصاروخ الصيني CZ-5B (Long March 5B) للغلاف الجوي للأرض، أكدت البيانات أن الصاروخ سقط في المحيط الهندى، في تمام الساعة الرابعة وأربعة وعشرين دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلى للقاهرة من يوم 9 مايو 2021.

 

ونقلت وسائل الإعلام الحكومية الصينية إن أجزاء من قلب صاروخ "لونج مارش 5 بي" الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترًا تحطمت عند دخوله الغلاف الجوي في الساعة 10.24 صباحًا بتوقيت بكين، 2.24 صباحا بتوقيت جرينتش، 4.24 صباحًا بتوقيت القاهرة، وهبط في موقع بإحداثيات خط طول 72.47 درجة شرقا وخط عرض 2.65 درجة شمالا، في المحيط الهندي دون خسائر على الأرض.