الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

كاستيكس يعلن الجدول الزمني لتخفيف القيود

رئيس وزراء فرنسا

عرب وعالم11-5-2021 | 12:19

دار الهلال

اعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس الليلة الماضية الجدول الزمني الذي ستتبعه فرنسا في طريقها لتخفيف القيود التى كانت قد فرضتها للحد من انتشار فيروس كورونا.

اوردت ذلك صحيفة لوموندالفرنسية اليومية في طبعتها الالكترونية الصادرة اليوم مشيرة الى ان شرفات المطاعم والمقاهي والحانات ستفتح ابوابها ولكن بنسبة 50 % فقط من طاقتها الاستيعابية اعتبارا من يوم الاربعاء الموافق 19 مايو الحالي علي ان تسع الطاولات 6 اشخاص فقط يكونون مجبرين على الجلوس خضوعا للاجراءات الاحترازية التى يتم العمل بها اما عن داخل هذه الاماكن فسيظل مغلقا حتي حين.

اما عن شرفات المطاعم المرفقة بالفنادق فسيتم اعادة فتحها هي الاخري علي ان يجلس كل مريديها وسيقتصر داخلها على استقبال نزلاء الفندق فقط.

اما فيما يتعلق بدور السينما وصالات المهرجانات فسيتم فتحها شريطة ان تستقبل 35 % فقط من طاقتها الاستيعابية علي ان تستقبل 800 متفرج فقط.

وفيما يتعلق بالمتاحف والمكتبات العامة فيتعين علي مريديها احترام مسافة الامان التى قدرت ب 8 امتار مربعة.وانه لن يسمح باقامة اي احتفالات الا في الهواء الطلق علي ان يتم ارغام الجمهور الذي لا يتخطي عدده الالف شخص على الجلوس.

وفيما يتعلق بالتعليم العالي فان المؤسسات لها مطلق الحرية في تنظيم الامتحانات عن بعد او بصورة حضورية ومن المتوقع عودة الدراسة في سبتمبر المقبل.

ومن المنتظر ان تنتهي كافة اشكال الاغلاق في 30 يونيو المقبل لتعود الحياة بصورة طبيعية في الاسواق ودور السينما والمكتبات وقاعات الاحتفالات.