الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 30 رمضان.. وفاة عمرو بن العاص والإمام البخاري

مسجد عمرو بن العاص

تحقيقات12-5-2021 | 11:24

أماني محمد

شهد مثل هذا اليوم 30 رمضان مجموعة من الأحداث التاريخية على مر العصور من بينها وفاة الإمام عمرو بن العاص القائد العسكري لجيش المسلمين، والذي كان وأحد القادة الأربعة في الفتح الإسلامي للشام، وقائد الفتح الإسلامي لمصر وأول من تولاها بعد فتحها، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الإمام البخاري صاحب كتاب صحيح البخاري.

 

ومن أبرز هذه الأحداث

43 هـ - وفاة عمرو بن العاص، الصحابي والقائد العسكري وأحد القادة الأربعة في الفتح الإسلامي للشام، وقائد الفتح الإسلامي لمصر، وأول والٍ مسلم على مصر بعد فتحها، وأنشأ مدينة الفسطاط، وبنى فيها أول جامعٍ في مصر، وتوفي ليلة عيد الفطر 1 شوال سنة 43 هـ في مصر وله من العمر ثمانية وثمانون سنة صليت عليه صلاة الجنازة بعد صلاة عيد الفطر.

 

256 هـ - وفاة الإمام محمد بن إسماعيل البخاري، إمام حافظ وفقيه محدث، أحد كبار الحفّاظ الفقهاء من أهم علماء الحديث وعلوم الرجال والجرح والتعديل والعلل عند أهل السنة والجماعة، له مصنّفات كثيرة أبرزها كتاب الجامع الصحيح، المشهور باسم صحيح البخاري، الذي يعد أوثق الكتب الستة الصحاح والذي أجمع علماء أهل السنة والجماعة أنه أصح الكتب بعد القرآن الكريم.

384هـ - ميلاد ابن حزم الأندلسي، إمام حافظ وفقيه ظاهري، وهو يعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري.

393 هـ - وفاة أبو بكر عبد الكريم الطائع لله، الخليفة العباسي الخامس والعشرون، حيث تنازل له أبوه عن الخلافة وعمره 43 سنة، في سنة 363 هـ. وخلعه الديلم في سنة 381 هـ، وولى القادر بالله مكانه، واستمر الطائع في دار القادر بالله مكرما محترما في أحسن حال، إلى أن مات في 393 هـ.

 

515 هـ - اغتيال الوزير الفاطمي الأفضل شاهنشاه بن أمير الجيوش وكان عمره سبعًا وخمسين سنة، وقد اغتاله أربعة رجال أثناء إشرافه على ترتيبات الاحتفال بعيد الفطر، وانتهزوا فرصة زجره للناس وأبعاده لهم عنه وخلو الحراس من حوله فانقضوا عليه وقتلوه، وقد تم القبض على الجناة وقتلوهم واحرقوا جثثهم.

841 هـ - هجوم سيل عظيم هائل على مدينة فاس بالمغرب فأغرق خلائق كثيرين وهدم عدة مساكن.

1213 هـ - نابليون بونابرت يستولي على مدينة يافا بفلسطين.

1341 هـ - تأسيس إمارة شرق الأردن.

1352 هـ - زلزال في بيهار بالهند ونيبال بقوة 8.4 على مقياس ريختر يؤدي إلى وفاة 10700 شخص.

1384 هـ - تأميم الهاتف والبرق في الكويت.

1393 هـ - زامبيا وغامبيا يقطعان علاقاتهما الدبلوماسية مع إسرائيل.

1408 هـ - عودة العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب بعد قطيعة دامت 12 سنة.

1431 هـ - الحكومة الإيرانية تقضي بإبطال حكم الإعدام بالرجم بحق سکينة محمدي آشتياني، المتهمة بالزنا والتآمر على قتل زوجها، بعد ضغوطاتٍ دولية عديدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa