السبت 22 يونيو 2024

أبرزها غلق الشواطئ والمتنزهات.. 6 قرارات صارمة اتخذتها الحكومة لتقليل إصابات كورونا فى العيد

الدكتور مصطفى مدبولي

تحقيقات13-5-2021 | 11:57

إيمان مجدي

للعام الثاني علي التوالي يحتفل المصريون بعيد الفطر المبارك في ظل انتشار فيروس كورونا، ومع دخول مصر الموجة الثالثة من الفيروس وتخطي الإصابات آلف حالة في اليوم وفقا للتقرير اليومي لوزارة الصحة، وفي ضوء ذلك اتخذت الحكومة عددا من الإجراءات الاحترازية لمنع التجمعات والحد من انتشار فيروس كورونا، وفي هذا الصدد، ترصد لكم بوابة "دار الهلال"، القرارات التي اتخذتها الحكومة بشأن ما يجب تطبيقه طوال فترة عيد الفطر المبارك، كالآتي:

- رفع درجة الاستعداد القصوى لكافة القطاعات التنفيذية والخدمية والمرافق، إلغاء الإجازات للقيادات المحلية.

- الالتزام بتطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء فيما يتعلق بمواعيد غلق المحال العامة والمطاعم والمولات التجارية خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

- الغلق الكامل للشواطئ والحدائق والمتنزهات ومنع أي تجمعات للمواطنين بها.

- رفع حالة الاستعداد للمستشفيات ومرفق الإسعاف على مستوى المحافظات والتأكيد على المستلزمات الطبية والأدوية بجميع المستشفيات.

- شن حملات يومية على المحلات والأسواق للتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة للمواطنين وضبط أي مخالفات حرصاً على سلامة وصحة المواطنين.

- التنسيق مع الجهات المعنية لتوفير أي نواقص في الأدوية، أو مستلزمات طبية خلال إجازة العيد.

_فتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة والتواصل على مدار أيام العيد مع غرف عمليات المحافظات على مدار الساعة لمتابعة أية مستجدات وإرسال تقارير دورية لحل أي مشكلات أولا بأول.

_عدم التهاون مع مخالفي الإجراءات الاحترازية لكورونا خاصة عدم ارتداء الكمامات الواقية والاستمرار في الحملات اليومية لقيادات المحليات من رؤساء الأحياء والمدن والمراكز على المقاهي والكافيهات والمطاعم والمولات التجارية ودور السينما والمسارح وما يماثلها لمتابعة الالتزام بالغلق في تمام الساعة التاسعة مساءً حتى 21 مايو الجاري.

_تحرير المخالفات لغير الملتزمين بارتداء الكمامة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

_السماح للمطاعم باستمرار خدمة توصيل الطلبات من المأكولات والمشروبات للمنازل بعد 9 مساء.

_الحظر الكامل لإقامة أية مؤتمرات أو فعاليات أو تجمعات جماهيرية.

_عمل وسائل النقل العادية والسيارات بصورة طبيعية.

_السماح بصلاة العيد والتعامل معها مثل صلاة الجمعة، حيث سيسمح بها فقط في المساجد التي يقام فيها حالياً صلاة الجمعة، وبنفس الإجراءات الاحترازية.

_الاستمرار في جهود رفع وإزالة تراكمات المخلفات والقمامة اليومية من القرى والمراكز والأحياء والمدن.

_منع ومواجهة ظاهرة البناء العشوائي على الأراضي الزراعية، والتعدي على أراضي الدولة بالبناء بدون ترخيص، خلال فترة الإجازات.

_منع الزيارة للرحلات والتجمعات ووسائل النقل العامة أو أتوبيسات الرحلات بمحميات البحر الأحمر، وإغلاق المحميات الطبيعية المركزية

_استمرار العمل والسماح بمحميات البحر الأحمر بالزيارات لمراكب الركوب بالأجر والنزهة الخاصة والسفاري لتنفيذ رحلات الغوص والسنوركلينج بالإضافة إلى الزيارات الأرضية بوسائل النقل الخاصة وزيارات الأفواج السياحية مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية من قبل شركات السياحة المنظمة.

الاكثر قراءة