الثلاثاء 9 يوليو 2024

المغرب يمثل السينما العربية لجنة تحكيم استثنائية للدورة الـ70 من "كان السينمائى"

7-5-2017 | 09:47

كتب : محمد نبيل

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائى الدولى عن لجنة التحكيم الدولية للدورة الـ70، والتى تنطلق يوم 17 وتستمر حتى 28 من شهر مايو الجارى، وتضم اللجنة النجم الأمريكي ويل سميث، المخرج الإيطالي باولو سورنتينو، المخرجة الألمانية مارين أدى، المخرج الكوري بارك تشان ووك، الممثلة الأمريكية جيسيكا تشاستن، الملحن الفرنسي اللبناني جبريال يارد، الممثلة الصينية فان بينجنبيج، والمخرجة والمغنية الفرنسية أنيس جاوي فضلا عن الإسباني بيدرو ألمودوفار والذى يترأس اللجنة

المسابقة الرسمية تضم 18 فيلما من بينها "هابي آند" للنمساوي مايكل هانيكه، و"رودان" للفرنسي جاك دويون و"لامان دوبل" لفرانسوا أوزون ، "وندرستراك" للأمريكي تود هاينز و"لو رودوتابل" للفرنسي ميشال هازانافيسيوس و"120 باتمان بار مينوت" للفرنسي روبان كاميو و"إن ذي فايد" للمخرج الألماني - التركي فاتح أكين - ويحضر دورة هذا العام عدد كبير من النجوم منهم روبرت باتيسون وجواكين فينيكس وكولين فاريل وجوليان مور وكيرستن دانست وإيل فانينج والنجمة الأسترالية نيكول كيدمان والفرنسية إيزابيل إوبير والمخرج جان لوي ترانتينيان.

وصرح رئيس المهرجان بيار لوسكور بأن فرنسا تمر بمرحلة سياسية مع الانتخابات الرئاسية. معربا عن أمله أن يكون المهرجان متنفسا يسمح بالحديث عن السينما دون تجاهل السياسة، وحول الإجراءات الأمنية، ذكر رئيس المهرجان أن حالة الطوارىء مازالت سارية، مؤكدا انه سيتم اعتماد الإجراءات الأمنية نفسها مثل العام الماضي" طوال دورة هذه السنة.

المهرجان يعرض خلال دورة العام الجارى أفلام 12 مخرجة فى الأقسام المختلفة، ردا على الانتقادات التي واجهها المهرجان مؤخرا بسبب عدم وجود مخرجات ضمن برنامج المهرجان، فضلا عن تكريم الممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالي والتى تتصدر صورة لها الملصق الرسمى.

واقتصرت المشاركة العربية على ثلاثة أفلام فقط، اثنان منها فى مسابقة "نظرة ما"، وهما "على كف عفريت" للتونسية كوثر بن هنية و "طبيعة الوقت" للجزائرى كريم موساوى فى عمله الروائى الطويل الأول، أما مهدى فليفل فيشارك فى مسابقة الأفلام القصيرة بفيلمه "رجل يغرق"

"في انتظار الوقت" يعالج الوضع في جزائر اليوم ما بين "التقاليد و التطلع الى الحداثة" من خلال قصص ثلاث شخصيات شهدت نقاط تحول في حياتها ولا سيما التفكير فى الهجرة.

أما "على كف عفريت" فيحكي في ساعة ونصف الساعة تقريبا مأساة حقيقية عاشتها شخصية مريم التي تعرضت إلى عملية اغتصاب وما تلاها من الملابسات التي حفت بهذه الحادثة، وهو أمر لا يعدّ غريبا على المخرجة التى تستمد طرحها من الواقع التونسي كفيلمى "شلاط تونس" و"زينب تكره الثلج".

ويشمل المهرجان على عدد كبير من الأفلام التى ينتظر أن تتصدر المشهد السينمائى خلال العام الجارى، فيما يفتتح "كان" فيلم "أشباح إسماعيل" للمخرج الفرنسى أرنو دبلشان.