الخميس 16 مايو 2024

الصحة: الانتهاء من تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك» نهاية 2021

الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان

طبيب الهلال15-5-2021 | 12:18

محمد فتحي

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن مصر من أوائل الدول في القارة الإفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن مصر تستعد لاستلام 1400 لتر من المواد الخام خلال الشهر الحالي لتصنيع لقاح «سينوفاك» الصيني ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» وشركة «سينوفاك» الصينية، مشيرا أن هذه المواد تكفي لتصنيع مليونين وربع من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك» بنهاية العام الحالي.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، عن خروج 556 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 179817 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، أنه تم تسجيل 1197 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 56 حالة جديدة، لافتا أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 243317 من ضمنهم 179817 حالة تم شفاؤها، و14206 وفيات.