الإثنين 24 يونيو 2024

فتحي القصبجي يكشف أسرار جديدة عن والده "الشاويش عطية"

7-5-2017 | 11:39

كشف المهندس فتحي القصبجي، الكثير من الأسرار عن والده الفنان الراحل رياض القصبجي المعروف بـ “الشاويش عطية” خلال تكريمه من جمعية محبي فريد الأطرش.

 

وقال “القصبجي” إن والده من مواليد عام 1909 وجاء من بلدة جرجا بمحافظة سوهاج إلى القاهرة، حيث كان يداوم على مشاهدة الأفلام السينمائية، ولعب رياضة الملاكمة، وأثناء ذلك شاهده المخرج توجو مزراحي فأسند له دور فى فيلم سلفني 3 جنيه مع الفنان الراحل على الكسار عام 1939 وتوالت أعماله بعد ذلك مع الريحاني وإسماعيل ياسين.

 

وأضاف “القصبجي”: “رغم كل الأعمال التي شارك فيها والدي مع إسماعيل ياسين، إلا أن الأخير لم يكن دائم السؤال على والدي مما أحزنه بشدة، وكان الفنان الراحل فريد شوقي هو من يتكفل بنفقات والدي فى مرضه، وكذلك تكفل بنفقات العزاء بعد وفاته”.

 

وتابع القصبجي: “رفض والدي أن أدخل إلى مجال التمثيل فقد كان يرى أن الأفضل لي دخول مجال الطب أو الهندسة”.

 

يذكر أن جمعية محبي فريد الأطرش برئاسة عادل السيد كرمت أمس بأتيليه القاهرة الفنان الراحل رياض القصبجي، والذي شارك المطرب فريد الأطرش في 4 أفلام سينمائية منها "إنت حبيبي" و"إزاى أنساك"، وكذلك كرمت الجمعية الفنان الراحل محمد شوقي وتسلمت التكريم ابنته إيمان محمد شوقى فى حضور عدد من أعضاء الجمعية والشعراء وأبناء فناني الزمن الجميل.