الثلاثاء 4 يونيو 2024

فلسطين في قلب الرئيس.. تاريخ من الجهود المصرية لحل أزمة القضية الفلسطينية

الرئيس السيسي وأبو مازن

تحقيقات15-5-2021 | 19:32

محمود بطيخ

لمصر تاريخ كبير في نصرة الفلسطينين للاعتراف الدولي بحقوقهم، ولم تقف مصر ساكنة خلال الأزمات التي مرت بها، فقد شهد معبر رفع الكثير من المساعدات التي كان يحتاجها الأهالي في قطاع غزة، وفي الأزمة الحالية تم فتح معبر رفح على لإسعاف الإخوة الأشقاء في مستشفيات سيناء.

 

ومنذ 1948، ومصر لم تدخر جهدًا للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، فقد كانت منذ القدم تلك القضية ذات الأولوية السياسية لديها، وعلى مر التاريخ، تحركت القيادة السياسية في مصر للدفاع عن الإخوة بكل الوسائل المتاحة.

فلسطين في قلب الرئيس السيسي


منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة جمهورية مصر، ولم يتوانى لحظة عن مساعدة الشعب الفلسطيني، لوقف إراقة الدماء التي سالت بين الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني.

 

ورغم أن الجهود الإنسانية لم تنقطع من مصر إلى غزة عبر معبر رفح، سواء من خلال المساعدات الغذائية أو من خلال فتح المعبر لإستقبال المصابين والجرحى ونقلهم للمستشفيات المصرية، لم تكن تلك الأوراق الوحيدة التي تلعب بها مصر لحل الأزمة الفلسطينة.


فقد كانت مصر تناشد العالم أجمع بعدم وجود استقرار في المنطقة طالما أن القضية الفلسطينية لم تحل، مشيرين إلى أن حلها سيكون من خلال إعلان دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.


«أبو مازن» في مصر لمناقشة القضايا المتعددة مع الرئيس السيسي

زار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، القاهرة في نهاية العام الماضي، وقد التقي خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكان الهدف من تلك الزيارة تسجيد التشاور والتعاون الدائم والمستمر مع الرئيس السيسي تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية خاصة ما تمر به المنطقة من ظرف شديد الخصوصية، حسبما أوضح  السفير الفلسطيني في القاهرة، دياب اللوح.


فيما أشاد السفير اللوح بموقف مصر الكنانة قيادة وشعبًا والتي تقف بجانب الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة والتي إعتبرت القضية الفلسطينية قضية أمن قومي مصري، وأولتها كل الرعاية والاهتمام، وقدمت عبر تاريخها الممتد التضحيات الجسام من أجلها.

عباس كامل ينقل رسالة الرئيس السيسي إلى رام الله


وكان قد زار الوزير عباس كامل، رئيس المخابرات المصرية، مدينة رام الله الفلسطينية في 17 يناير الماضي، لينقل رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقد تضمنت الرسالة تأكيد الرئيس على ثبات الموقف المصرى إزاء ضرورة التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية، وحِرص مصر على تكثيف جهودها للمساهمة فى إنجاح العملية الانتخابية الفلسطينية