الخميس 16 مايو 2024

إقبال بركة لـ«دار الهلال»: تطعيم الدراما بلقطات واقعية دليل قوي على أكاذيب أعداء الوطن

إقبال بركة لـ دار الهلال: استمرار تطعيم الدراما بأحداث ولقطات واقعية دليلا قويا على اكاذيب أعداء الو

ثقافة15-5-2021 | 19:49

أحمد البيطار

إقبال بركة كاتبة وروائية عرف عنها مواقفها المناصرة لقضايا المرأة، تتلمذت على يد عمالقة في الصحافة المصرية، أبرزهم رائد الكتابة الساخرة الصحفي الكبير محمود السعدني، والناقدة الادبية والصحفية رجاء النقاش، كما شغلت بركة رئيسة تحرير مجلة حواء إحدى اصدارات مؤسسة دار الهلال، كما تنوعت أعمالها الأدبية والثقافية بين الرواية والمجموعات القصصية.

 

ومن أبرز كتبها ورواياتها: الحجاب - رؤية عصرية، خواطر رمضانية، الحب في صدر الإسلام، المرأة المسلمة في صراع الطربوش والقبعة 2000، كما قامت بركة بتأليف مجموعة من القصص والروايات والتي تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية منها: تمساح البحيرة، و"جواز على ورق سوليفان" و"شجرة اسمها الود" و "زوجة رجل مهم".

بوابة دار الهلال أجرت حوارًا من الكاتبة والروائية إقبال بركة، كشفت خلاله عن مستقبل ودور الثقافة المصرية في المرحلة القادمة، وكونها شاركت في تأليف العديد من المسلسلات التليفزيونية كان لها تقييم ورأي خاص في موسم الدراما الرمضاني 2021، ورأيها عن أثر وسائل التواصل الاجتماعي علي وعي المصريين وطريقة احتفالها بعيد الفطر هذا العام، وتفاصيل أخرى ستجيب عليها السطور التالية وإلي نص الحوار.. 

 

ماذا عن مستقبل ودور الثقافة الفترة القادمة؟ 


أعتقد أن مستقبل ودور الثقافة المصرية في الأيام القادمة بشكل عام، سيتعاظم بعد أن أصبح المجال المتاح وقت الاحتباس المنزلي الذى آجبرنا عليه بعد جائحة كورونا وتعاظم هذا الدور بالقراءة، ووجد الكثير من الشباب في القراءة الملاذ الآمن الذى يمكن أن يملأ فراغ أيامهم لأن الكثير من الشباب بين سن 14 و 30 سنة أصبحوا يبحثون عن إجابات لأسئلة تراودهم منذ فترة، ولم يكن لديهم الوقت ليبحثوا عن إجاباتها. 


في رأيك بعد زوال الجائحة سينصرف الشباب عن القراءة؟ 


أمنيتى أن يستمر هذا التلاقى بعد زوال جائحة كورونا. 

 

بالتأكيد تابعتي موسم الدراما الرمضاني.. ما تقييمك؟ 


بالنسبة لموسم الدراما هذا العام فى رمضان أعتقد أن أفضل ما فيه المسلسلات الوطنية التى أصبح الجميع يتابعها بشغف، وقد استن المؤلفون والمخرجون سنة حميدة هى تطعيم الدراما بأحداث ولقطات واقعية، أرجو أن تستمر هذه السنة لأنها تعطي المسلسل دليلا قويا وتدحض ادعاءات المنحرفين من أعداء الوطن الذين كانوا يشيعون أكاذيب كثيرة، فجاءت هذه اللقطات لتفضحهم.


ما أثر هذة الثورة الرقمية على المجتمع؟ 


الثورة الرقمية ستؤثر على الجزء المثقف من المجتمع المصري الذين يستخدمون الشبكة و يتابعون الأخبار وهم نسبة ضئيلة بالقياس إلى الأغلبية الأمية أبجديا وتعليميا الذين لا علاقة لهم بالتطورات الحديثة، فلنقضي على الأمية أولا ثم نبحث عن إجابة لهذا السؤال، وهذه هى امنيتى؛ الا يكون فى مصر أمي واحد.


ماذا تقولين للذين يروجون الشائعات حول كثير من الموضوعات عبر وسائل التواصل؟


رسالتى للمصريين هذه الأيام ألا يهتموا بادعاءات المضللين، وهم معروفون، ولا يتابعوا قنواتهم او صحفهم وأن يتابعوا الأعمال  والإنجازات الرائعة التى يقوم بها الرئيس السيسى ورجاله ويقدموا كل عون يمكن أن يقدموه.

 

ما طقوسك خلال عيد الفطر المبارك؟ 


بالنسبة لطقوس العيد هذا العام للأسف لن أقوم هذا العيد سوى بطقس واحد هو مكالمات هاتفية لإخوتى وأخواتى. 

كيف تحتفلين بعيد الفطر؟ 


 أنا ملتزمة بالتباعد الاجتماعي ولأني أعيش حاليا بالإسكندرية بعيدا عن معظم أخواتي لن أستطيع أن احتفل كما كان في السابق، وأهم  حدث بالنسبة لى هو صحبة ابنى الحبيب الذى حضر أثناء مرض المرحوم زوجى ثم قرر ألا يتركنى وحدى بعد وفاته.