الأربعاء 26 يونيو 2024

«الصيادلة» ينجحون في التصدي لكورونا.. \أطباء: بذلوا كل الجهد لتوفير الخدمة الصحية لعلاج المصابين

جهود الصيادلة في مواجهة ازمة كورونا

تحقيقات15-5-2021 | 20:31

سالي طه

ثمن أطباء جهود الأطقم الطبية من أطباء وصيادلة وتمريض في مواجهة أزمة كورونا التي أثرت على العالم كله، مؤكدين أن الصيادلة قاموا بالعديد من الإسهامات للتخفيف من الآثار السلبية الناجمة عن الجائحة، وبذل قصارى جهدهم لسلامة المرضي وتقديم كافة سبل الرعاية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

وأشاروا إلى أن الصيادلة قاموا بدور فعال في المجتمع، وذلك عن طريق نشر المعلومات الصحيحة عن كيفية ارتداء الأقنعة وتطهير وغسل اليدين، بالإضافة إلى إعادة تصميم مساحات الصيدليات وتطوير طرق أكثر أمانا للتواصل مع المرضي كالاتصال المرئي، تجنبا لمنع وانتشار الإصابة بفيروس كورونا، مشيدين بجهود الجيش الأبيض، الذين  بذلوا كل جهدهم للتصدي لفيروس كورونا،  وتوفير الخدمة الصحية لعلاج المرضى والمصابين.

التخفيف من أعراض الإصابة

من جانبه، قالت الدكتورة شيرين ربيع، أمين عام نقابة الصيادلة، إن الصيادلة يبذلون كل جهدهم مع الكوادر الصحية من أطباء وتمريض لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، سواء بالمستشفيات والمرافق الصحية المختلفة أو الصيدليات المنتشرة في أنحاء البلاد.

وأكدت ربيع في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن الصيادلة يقومون بالعديد من الإسهامات في التعامل مع جائحة كورونا التي واجهت العالم، وبذل مزيد من الجهد للتخفيف عن الآثار السلبية الناجمة عن الفيروس.

وأوضحت أمين عام نقابة الصيادلة، أن الصيادلة يبذلون قصارى جهدهم لتوفير أفضل السبل لرعاية المرضى وتعزيز سلامة المجتمع وتطوير استراتيجيات لتجنب حدوث نقص بالأدوية الضرورية، كما يعمل الصيادلة السريريون ضمن الفريق الطبي كخبراء للمعلومات الدوائية.

وتابعت أن الصيادلة بكونهم مصدر معلومات موثوق يساهمون في تثقيف المرضى وأفراد المجتمع حول استراتيجيات منع الإصابة بالعدوى وانتشارها، وطرق التخفيف من أعراض الإصابة، بالإضافة إلى إرشادهم إلى مصادر المعلومات الموثوقة بشأن كورونا.

وأشادت ربيع بجهود الصيادلة منذ بداية الأزمة، والعمل على تطوير استراتيجيات لمواصلة تقديم الخدمات للمجتمع وتعزيز التدابير للحفاظ على الصحة العامة، حيث استمروا في صرف الوصفات الطبية، وعملوا على زيادة مخزون معقمات الأيدي ومعدات الحماية الشخصية لتلبية احتياجات المجتمع، بالإضافة إلى إعادة تصميم مساحة الصيدليات، وذلك لضمان تقليل الاتصال المباشر.

ضمان سلامة المرضى

في نفس السياق، أشاد الدكتور مصطفى الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة، بجهود الصيادلة في خدمة المجتمع ومساعدة المرضى في التعامل مع أزمة كورونا، لافتا إلى دورهم في إدارة استخدام الدواء وضمان سلامة المرضى.

وأكد الوكيل في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن الصيادلة قاموا بدور كبير في مواجهة أزمة كورونا، حيث قاموا بنشر المعلومات عن الاستخدام الصحيح للأقنعة، وكيفية غسل اليدين بشكل صحيح وغيرها من الإرشادات التي ساهمت في الحد من انتشار الفيروس.

وأوضح وكيل نقابة الصيادلة، أنه في ظل الجائحة تم الاعتماد على الصيادلة لتخفيف الضغط على نظام الرعاية الصحية، وذلك عن طريق تقديم معلومات موثوقة لأفراد المجتمع وإرشادهم لتجنب الخوف، فضلا عن أنهم قاموا بتطوير طرق أكثر أمانا للتواصل مع المرضى، كتقديم الاستشارات من خلال الاتصال المرئي.

وتابع أن تم إطلاق العديد من المبادرات لتقديم الرعاية الصحية عن بعد، وخدمات توصيل الأدوية من قبل مزودي الخدمات الصيدلانية في العديد من المحافظات، وذلك لدعم أفراد المجتمع وتقليل الحاجة للحضور إلى المراكز الصحية والعيادات.

وأشار إلى أنهم كانوا يوفرون لهم خدمة توصيل الأدوية إلى منازلهم، ويشرف على تقديم الخدمة العديد من الصيادلة الأكفاء والمتدربين على الاستجابة للتحديات التي تفرضها جائحة كورونا.

وثمن الوكيل جهود كافة أفراد الجيش الأبيض والأطقم الطبية من أطباء وصيادلة وفنيين وتمريض وعمال في مختلف المستشفيات الجامعية، الذين  بذلوا كل جهدهم للتصدي لفيروس كورونا،  وتوفير الخدمة الصحية لعلاج المرضى والمصابين.

الاكثر قراءة