الأحد 12 مايو 2024

6 استخدامات مذهلة لمسحوق النيم.. تعرف عليها

استخدامات مسحوق النيم

الهلال لايت 16-5-2021 | 19:10

هالة عباس

النيم، هو نوع من الأعشاب، يساعد في  علاج الأمراض المختلفة، لاحتوائه على  خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات كما يستخدم زيت النيم في غسول الاستحمام والصابون ومستحضرات التجميل و كطارد للحشرات أيضًا، و يمكن استخدام أوراق النيم في علاج مشاكل العين ونزيف الأنف والديدان المعوية ومشاكل المعدة وفقدان الشهية، وأيضًا علاج الأمراض الجلدية وأمراض القلب والأوعية الدموية وحمى القش والسكري ومشاكل الفم والكبد، وقد عرض موقع style craze، أهم استخدامات مسحوق النيم وهي:

- التخلص من قشرة الرأس

تحدث قشرة الرأس بسبب تساقط الخلايا الميتة من فروة الرأس، ويمكن أن يساعد مسحوق النيم في علاج قشرة الرأس، من خلال خلطه مع الماء، ووضع هذا الخليط على على فروة الرأس، لمدة 30 دقيقة، ثم .شطفه جيدًا. 

 - حب الشباب / البثور

تساعد خصائص النيم المطهرة ومضادات الأكسدة والمضادة للفيروسات والمضادة للالتهابات في علاج حب الشباب أو البثور، كما أنه يعد مكونًا رئيسيًا لمعظم كريمات الوجه المستخدمة على نطاق واسع.

ويمكن استخدام مسحوق النيم  للتخلص من حب الشباب أو البثور، من خلال إضافتة إلى الزبادي، ووضع هذا الخليط على الوجه، لعدة دقائق، ثم شطفه جيداً بالماء الفاتر، مع تكرار هذا من  2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

 

 - مسحوق النيم في معجون الأسنان

 يمكن إضافة مسحوق النيم إلى معجون الأسنان أيضًا، حيث وجد أنه مفيد جدًا في علاج مشاكل الفم والأسنان، كما يحارب أمراض اللثة ويحافظ على صحة الفم وخالٍ من الجراثيم ، ويساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويقتل البكتيريا في الفم ، ويمنع ويقلل من البلاك ، ويحارب التسوس.

-يساعد في تقليل التهاب الجيوب الأنفية

يمكن استخدام مسحوق النيم كقطرة للأنف لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، حيث  يساعد في تقليل الالتهاب، وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من مسحوق النيم في كوب من الماء الساخن وتناول 2-3 قطرات مرتين في اليوم للتخفيف.

-علاج الصدفية بشكل فعال 

وهي حالة جلدية مزمنة تتميز بوجود بقع حمراء ، فضية مؤلمة متقشرة مسببة للحكة بسبب النمو الزائد للخلايا.

ويمكن لمسحوق النيم علاج الصدفية بشكل فعال، من خلال تناول ملعقة صغيرة من مسحوق النيم ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع الماء الفاتر مرتين يوميًا.

كما يمكن وضع الماء ومعجون مسحوق النيم خارجيًا على المناطق المصابة يوميًا. 

 

- التقليل من تساقط الشعر

 أصبح تساقط الشعر مشكلة متكررة هذه الأيام بين الرجال والنساء، ويمكن أن يساعد مسحوق النيم الحد من تساقط الشعر. لهذا الغرض، من خلال تحضير عجينة من مسحوق النيم والماء، مع  إضافة الصبار، ثم وضع هذا الخليط على فروة الرأس، قبل الاستحمام بحوالي 20-30 دقيقة، مع تكراره مرتين في الأسبوع.


 

 

Dr.Radwa
Egypt Air