السبت 18 مايو 2024

العلاقات المصرية الإماراتية تاريخ من التناغم في خدمة القضايا العربية

العلاقات المصرية الإماراتية

تحقيقات17-5-2021 | 13:19

سالي طه

يتفق الخبراء على متانة وقوة العلاقات الثنائية بين مصر والإمارات بجميع الأصعدة، في ظل التوجهات الحكيمة والمواقف الواضحة والتكاتف لمواجهة التحديات والأزمات، دعما لاستقرار المنطقة، وزيادة الأمن والاستقرار ومكافحة التطرف والإرهاب.

ويؤكد الخبراء أيضا أن العلاقات المصرية الإماراتية تعتمد على أسس مشتركة، تستهدف تحقيق مصالح الدولتين، مطالبين بضرورة تكثيف العمل العربي المشترك، للحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي العربية.

العلاقات المصرية الإماراتية وثيقة ومستمرة  

وقال عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت السياحية، إن العلاقات بين مصر والإمارات وثيقة ومسمترة، حيث تحتل العلاقات بين البلدين مكانة دولية خاصة، بما تتميز به من توجهات حكيمة ومعتدلة بين الدولتين، ومواقف واضحة في مواجهة التحديات المتعلقة بإرساء السلام، ودعم جهود استقرار المنطقة، ومكافحة التطرف والإرهاب، وتعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات.

وأكد المصري في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن العلاقات بين مصر والإمارات تقوم على أسس الشراكة الإستراتيجية بينهما لتحقيق مصالح الشعبين ومواجهة التحديات التى تشهدها المنطقة، لافتا أنه تعددت لقاءات  البلدين ومسؤليها على كافة المستويات للتنسيق تجاه تلك التحديات، مشيرا إلى ضرورة تكثيف العمل العربي المشترك والجهود الدولية للتوصل لحلول لكافة الأزمات الإقليمية، والحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي العربية. 

الاستفادة من مصر 

وأوضح أن الإمارات تحرص منذ بداية انتشار فيروس كورونا على الاستفادة من مصر في مواجهة فيروس كورونا،  وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الأجهزة الطبية في البلدين، لافتا أن التعاون بين وزير السياحة والآثار ووزير دولة الإمارات يأتي لمتابعة تجربة دولتى مصر والإمارات العربية المتحدة فى احتواء أزمة كورونا وتداعياتها وما قاموا به من جهود لتعافى القطاع السياحى.

وثمن المصري بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعاون مع الحكومة المصرية والجهات المسؤولة متمثلة في وزارة السياحة والآثار والطيران المدني، لتطوير قطاع السياحة واحتواء الأزمة وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تضمن السلامة للسائحين.

مصر ركيزة الاستقرار والأمان 

في نفس السياق، قال باسل السيسى نائب رئيس غرفة شركات السياحة، إن العلاقات الثنائية بين مصر والإمارات قوية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية، لافتا أن كل من الدولتين تسعي إلي تنميتها وتطويرها للارتقاء بها إلى آفاق أوسع ومستوى أكثر تميزا من التعاون والتنسيق بما يخدم مصالح الدولتين.

وأكد السيسي في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن مصر تعد ركيزة للاستقرار والأمان في منطقة الشرق الأوسط، لما تمثله من ثقل إستراتيجي وأمني في المنطقة، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي، والعمل على تعزيز البيئة الاستثمارية المشجعة للمستثمرين في البلدين، الأمر الذي يعمل على دعم الاستثمارات القائمة وجذب الاستثمارات الجديدة خلال الفترة المقبلة.

أكبر الشركاء التجاريين

وأوضح أن دولة الإمارات تحتل مركز مرتفع من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، وفي الوقت نفسه تعد مصر من أكبر الشركاء التجاريين للإمارات، وتمثل السوق الإماراتية المقصد الأول للصادرات المصرية، لافتا أن مصر استطاعت تحقيق أفضل نمو اقتصادى مقارنة بدول العالم رغم جائحة كورونا، بشهادة المؤسسات العالمية، التي أكدت أن مصر حققت أفضل نمو اقتصادى لم تحققه دولة فى العالم، لذلك تحرص كافة الدول على الاستفادة من التجربة المصرية، وما قامت بفعله للنهوض بكافة القطاعات الاقتصادية والسياحية وغيرها، مشيدا بجهود وزارة السياحة والآثار لتطوير عدد من الأماكن السياحية والحضارية، والالتزام بالإجراءات الوقائية، والتعقيم المستمر، تجنبا لمنع انتشار العدوي.

لقاء وزير السياحة

والتقى أمس الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار والطيار محمد منار وزير الطيران المدنى، بالدكتور أحمد بالهول الفلاسى وزير دولة الإمارات العربية المتحدة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمُكلف بملف السياحة بالدولة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مجال السياحة والطيران. 

وتناول اللقاء الحديث عن تجربة دولتى مصر والإمارات العربية المتحدة فى احتواء أزمة كورونا وتداعياتها وما قاموا به من جهود لتعافى القطاع السياحى بهما، حيث أشار الدكتور خالد العنانى إلى تبنى البلدين نهج وسياسة واحدة فى استئناف حركة السياحة إلى بلادهم فى ظل تداعيات هذه الأزمة، حيث حققا المعادلة الصعبة بين الحفاظ على الصناعة واستمرارها والحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالقطاع والمواطنين والسائحين بكل منهما. 

الاكثر قراءة