الجمعة 21 يونيو 2024

انطلاق فعاليات تمرين «الأسد المتأهب 2017» بالأردن

7-5-2017 | 14:08

انطلقت في الأردن اليوم الأحد فعاليات تمرين (الأسد المتأهب 2017) الذي تنفذه القوات المسلحة الأردنية بالتعاون مع الجيش الأمريكي والذي يستمر حتى 18 مايو الجاري ؛ بمشاركة أكثر من 20 دولة.


وأعلن ذلك مدير التدريب المشترك في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الناطق الإعلامي، باسم التمرين من الجانب الأردني العميد الركن خالد الشرعة خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم في مقر قيادة العمليات الخاصة شمال عمان مع اللواء بيل هيكمان نائب القائد العام للجيش الأمريكي.


وقال الشرعة : إن تمرين الأسد المتأهب الذي انطلق في نسخته الأولى عام 2011، وسيتم تنفيذه للمرة السابعة على التوالي سينفذ هذا العام بقوات برية وبحرية وجوية يبلغ عددها قرابة 7200 مشارك يمثلون القوات المسلحة الأردنية وممثلين عن حلف شمال الأطلنطي (ناتو).


وأضاف : إن تمرين هذا العام يهدف إلى تطوير قدرات المشاركين على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة الدولية وبيان العلاقة بين القوات العسكرية والوكالات والمنظمات والوزارات في ظل بيئة عمليات غير تقليدية، وتبادل الخبرات العسكرية وتحسين المواءمة العملياتية بين الدول المشاركة.


وتابع: إن التمرين يستهدف أيضا تطوير قدرات مكافحة الإرهاب وعمليات أمن الحدود وعمليات الإخلاء والعمليات الإنسانية وإدارة الأزمات وعمليات المعلومات والشئون العامة والعمليات النفسية والاتصالات الاستراتيجية والتخطيط للعمليات المستقبلية وعمليات البحث والإنقاذ والعمليات المدنية والعسكرية وحماية المنشآت الحيوية وعمليات مكافحة الإرهاب الإلكتروني وتنفيذ عمليات الإسناد اللوجستي المشترك وغيرها من الأهداف التي تتوافق مع استراتيجية القوات المسلحة الأردنية في تطوير قدراتها العملياتية والتدريبية واللوجستية والإنسانية.


وأشار الشرعة إلى أن فعاليات التمرين سيتم تنفيذها في ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة الأردنية وبمشاركة كافة صنوف القوات المسلحة الأردنية البرية والبحرية والجوية والأجهزة الأمنية والوزارات المختلفة والمنظمات الحكومية وغير الحكومية بالإضافة إلى المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.


ومن جهته .. قال نائب القائد العام للجيش الأمريكي :إن تمرين الأسد المتأهب يعتبر التمرين العسكري الأساسي في منطقة بلاد الشام وهو بمثابة حدث ممتاز يسمح بمواصلة العمل مع القوات الأردنية والدولية للتصدي بشكل أفضل للتهديدات المشتركة للأمن الإقليمي على المستوى العملياتي.


وأوضح هيكمان أن تمرين الأسد المتأهب أصبح فعالية مهمة بين الولايات المتحدة والأردن والشركاء العسكريين الدوليين لتسهيل الاستجابة للتهديدات التقليدية وغير التقليدية.


كما يشارك في التمرين : الكويت، البحرين، قطر، السعودية، مصر، العراق، الإمارات، لبنان، بريطانيا، فرنسا، كينيا، إيطاليا، باكستان، بلجيكا، بولندا، هولندا، أستراليا، اليونان، واليابان.