الأحد 19 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 18 مايو.. ميلاد عمر الخيام ووفاة عبدالله فرغلي

عمر الخيام

تحقيقات18-5-2021 | 13:08

أماني محمد

شهد مثل هذا اليوم 18 مايو الكثير من الأحداث التاريخية على مر العصور من بينها، أخذ البيعة لعبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك والملقب بصقر قريش، مؤسس الدولة الأموية في الأندلس، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد العالم عمر الخيام، أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة، وصاحب الرباعيات المشهورة، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان عبد الله فرغلي.

 

ومن أبرز هذه الأحداث:

756 - أخذ البيعة لعبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك مؤسس الخلافة الأموية في الأندلس، المعروف بلقب صقر قريش وعبد الرحمن الداخل، والمعروف أيضًا في المصادر الأجنبية بلقب عبد الرحمن الأول. أسس عبد الرحمن الدولة الأموية في الأندلس عام 138 هـ، بعد أن فر من الشام إلى الأندلس في رحلة طويلة استمرت ست سنوات، إثر سقوط الدولة الأموية في دمشق عام 132 هـ، وتتبع العباسيين لأمراء بني أمية وتقتيلهم، واستمر حكمه 33 عامًا، نجح خلالها في إخماد الثورات المتكررة على حكمه في شتى أرجاء الأندلس، تاركًا لخلفائه إمارة استمرت لنحو ثلاثة قرون.

1291 - المماليك يُسيطرون على مدينة عكا بعد طرد الصليبيين منها.

1803 - المملكة المتحدة تُعلن الحرب على فرنسا بسبب تدخل نابليون بونابرت في شؤون إيطاليا وسويسرا.

1804 - تنصيب نابليون بونابرت إمبراطورًا على فرنسا، حكم فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلًا عامًا، ثم بصفته إمبراطورًا في العقد الأول من القرن التاسع عشر، هيمن نابليون على الشؤون الأوروبية والدولية خِلال فترة حُكمه، وقاد فرنسا في سلسلة انتصارتٍ مُبهرة على القوى العسكريَّة الحليفة التي قامت في وجهها، فيما عُرف بالحروب النابليونية، وبنى إمبراطوريَّةً كبيرة سيطرت على مُعظم أنحاء أوروبَّا القاريَّة حتَّى سنة 1815 عندما سقطت وتفكَّكت.

1899 - انعقاد «مؤتمر لاهاي الأول للسلام» بحضور 26 دولة، وقد اتفق فيه الحاضرون على حل المنازعات بطرق سلمية وحددوا قوانين الحرب.

1910 - الأرض تمر بمدارها بذيل مذنب هالي، وهو مذنب قصير الدورة، مرئي من الأرض كل خمسة وسبعين أو ستة وسبعين عاما، هو المذنب الوحيد ذو الدورة القصيرة الذي يُرى بالعين المجرة من الأرض بشكل متكرر، وهو أيضا المذنب الوحيد الذي يمكن أن يُرى بالعين المجرة مرتين في حياة الإنسان.

1920 - وقوع معركة حمض بين قوات الشيخ سالم المبارك الصباح بقيادة دعيج بن سلمان الصباح والإخوان بقيادة فيصل بن سلطان الدويش في حمض في شمال قرية العليا.

1944 - بداية ترحيل تتار القرم، وهو التطهير العرقي الذي نفّذه رئيس الأمن والشرطة السرية السوفييتية نيابةً عن جوزيف ستالين، لما لا يقل عن 191.044 شخصًا من التتار بترحيلهم عن شبه جزيرة القرم في 18-20 أيار/مايو.

1956 - قوات خاصة تابعة لجيش التحرير الوطني بقيادة علي خوجة تقوم بتنفيذ كمين ناجح أودى بحياة واحد وعشرين عسكريًا فرنسيًا وذلك في منطقة الأخضرية.

1965 - سوريا تنفذ حكم الإعدام بحق الجاسوس إيلي كوهين بعد إدانته بالتجسس لصالح إسرائيل، والذي عمل كجاسوس للموساد الإسرائيلي في سوريا بالفترة ما بين (1961–1965) منتحلا اسم "كامل أمين ثابت"، حيث أقام علاقات وثيقة مع نخبة المجتمع السياسي و‌العسكري، وكشفت سلطات مكافحة التجسس السورية في نهاية المطاف عن مؤامرة التجسس، واعتقلت وأدانت كوهين بموجب القانون العسكري قبل الحرب، وحكمت عليه بالإعدام في 1965.

1974 - الهند تنجح في أول تفجير نووي لها تحت عنوان «ابتسامة بوذا»، وتصبح بذلك سادس دولة نووية بالعالم بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وفرنسا والمملكة المتحدة والصين.

1980 - ثوران بركان سانت هيلينس في ولاية واشطنن في الولايات المتحدة.

1980 - انتفاضة غوانغجو؛ طلاب في مدينة غونجو الكورية الجنوبية يبدؤون تظاهرات للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية.

1989 - تاكانوهانا كوجي يحصل على بطولة السومو لفئة ماكونوشيتا بعمر 16 عام، وهو أصغر شخص على الإطلاق يحصل على هذا اللقب.

1990 - توحيد العملة بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية.

1991 - إعلان جمهورية شمال الصومال الإنفصالية أو ما يعرف باسم صوماليلاند، إلا أنها لم تحظ بأي اعتراف دولي لكنها تشهد استقرار أمني عكس باقي أراضي الصومال.

2004 - سونيا غاندي تتنازل عن رئاسة الحكومة الهندية بعد فوزها في الانتخابات البرلمانية.

2006 - الحكومة النيبالية تقر إصلاحات تزيد من الديمقراطية وتقلل من نفوذ العائلة الحاكمة.

2009 - سريلانكا تعلن مقتل زعيم منظمة نمور التاميل المتمردة فيلوبيلاي برابهاكاران.

2018 - مقتل 108 أشخاص عندما تحطمت طائرة ركاب بعد وقت قصير من إقلاعها من هافانا، العاصمة الكوبيَّة.

ومن أبرز مواليد اليوم

1048 - عمر الخيام، عالم رياضيات وفيلسوف وشاعر فارسي، صاحب رباعيات الخيام وواضع التقويم الهجري الشمسي، فهو تخصَّص في الرياضيات والفلك واللغة والفقه والتاريخ، وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب الرباعيات المشهورة.

                                     

1836 - عبده الحامولي، موسيقي مصري، ومن أبرز اسم في عالم الطرب في القرن التاسع عشر امتد أثره إلى مطربي القرن العشرين، ارتبط اسمه بالمطربة ألمظ التي تزوجها وقدما ثنائيا ناجحا ذاع صيته، وتوفى في 12 مايو 1901.

1958 - آثار الحكيم، ممثلة مصرية، أول من اكتشفها هو الفنان سمير غانم، بدأت مشوارها الفني عام 1976 واستمرت حتى حصلت على شهرتها كنجمة سينمائية في أواخر ثمانيات القرن العشرين، حصلت على عدة جوائز وأوسمة خلال مشوارها الفني حيث حصلت على جائزة من جمعية الإذاعة والتليفزيون الدولية العربية عن - مسلسل أبنائي الأعزاء شكراً.

 

ومن أبرز وفيات اليوم

1922 - شارل لافران، طبيب فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1907.

2003 - زوزو حمدي الحكيم، ممثلة مصرية، والتي لعبت بطولة رائعة القدير صلاح أبو سيف ريا وسكينة في شبابها، ولعبت زوزو حمدي الحكيم دور الأم في رائعة شادي عبد السلام المومياء

2010 - عبد الله فرغلي، الفنان الكوميدي، مثل في العديد من المسلسلات والمسرحيات ومن المسرحيات التي شارك فيها مدرسة المشاغبين، عمل في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل، أبنائي الأعزاء شكرا، صيام صيام، أنا وأنت وماما في الشمش، وأخو البنات.